رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدفاع التركية تنفذ عملية جوية ضد حزب العمال الكردستاني بالعراق

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع التركية، الجمعة، تنفيذ عملية جوية ضد معاقل عناصر حزب العمال الكوردستاني، ووحدات حماية الشعب في إقليم كوردستان العراق.

وقالت الوزارة في بيان اليوم إن "العملية جرت في الساعة 00:30 ليل الخميس/الجمعة (21:30 ت.غ) على مناطق يتخذها عناصر الحزب قواعد لهم في قنديل وأسوس".

وأضاف البيان، أن العملية الجوية تأتي تماشيًا مع المادة رقم 51 من ميثاق الأمم المتحدة الذي ينص على الحق المشروع في الدفاع عن النفس.

ووفقا للبيان ذاته، فإن هدف العملية هو تحييد مقاتلي حزب العمال، ووحدات حماية الشعب والعناصر الأخرى، والقضاء على خطر الهجمات التي تستهدف الشعب التركي والقوات التركية انطلاقًا من (شمال العراق).

كما لفتت الوزارة في بيانها، إلى نتائج العملية، وقالت إنها "وجهت ضربة قوية ضد حزب العمال في المنطقة، وأسفرت عن تدمير 16 فوهة مغارة و4 مخابئ ومستودعين فضلًا عن تحييد عدد كبير من المقاتلين".

وذكرت الوزارة ايضا أن "الأهداف التي قصفت جرى تحديدها قبل تنفيذ العملية بدقة متناهية مع إيلاء أقصى قدر من الاهتمام والحرص لسلامة أرواح وممتلكات السكان المدنيين وحماية الأصول التاريخية والدينية والثقافية والبيئية في المنطقة"، وفقا لوكالة "الأناضول" الرسمية التركية.

تركيا تعلن مقتل وإصابة خمسة من جنودها في العراق.

قالت وزارة الدفاع التركية، إن جنديين تركيين لقوا حتفهم، فيما أصيب ثلاثة آخرين في هجوم نفذه أفراد من حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.

وذكر موقع «السومرية» عن وزارة الدفاع التركية أن الهجوم وقع في منطقة المخلب- القفل التي تشنها تركيا ضمن عملياتها داخل الأراضي العراقية في شمال العراق.

وأعلنت الوزارة أيضا أن قواتها نجحت في اعتقال خمسة أشخاص حاولوا دخول الأراضي التركية بطرق غير قانونية وأثناء تنقلهم من سوريا.

وأصيب عشرة اشخاص بانفجار في صوامع قمح بميناء يطل على بحر مرمرة غربي تركيا.

وذكر والي قوجة ايلي غرب البلاد /سدّار ياووز / في تصريح صحفي ان المؤشرات الاولية تشير الى ان سبب الانفجار ناجم عن / انفجار غباري/ ما ادى الى اصابة 10 أشخاص بينهم اثنان في حالة حرجة.

 

وأشار الوالي إلى أن فرق الانقاذ تمكنت من اخلاء جميع العاملين في الصوامع وتمت السيطرة على موقع الانفجار وتحديد حجم الخسائر من خلال السيطرة على مصادر الدخان والاتربة المتصاعدة من موقع الانفجار.