رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. التعليم العالي تتابع خطوات تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية  

نشر
وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي وشركة متجر والشريك الصيني

عقد وزير التعليم العالي في مصر، الدكتور أيمن عاشور، اجتماعًا مع مسئولي شركة متجر للهندسة والتجارة، والشركة الصينية الشريكة فى تصنيع السيارة الكهربائية، بمبنى التعليم الخاص، بالقاهرة الجديدة، وذلك من أجل مناقشة استراتيجية تصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع. 

وزير التعليم العالي يتابع الخطوات التنفيذية لتصنيع أول سيارة كهربائية مصرية مع شركة متجر والشريك الصيني

وجاء هذا الاجتماع، بحضور د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، المهندس محمد عباس رئيس مجموعة شركات متجر، المهندس محمود عباس رئيس مجلس إدارة شركة متجر للهندسة والتجارة، يان المدير التنفيذي لشركة LVTONG.

 

وأوضح وزير التعليم العالي، أن تصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع في مصر، يأتى في إطار إستراتيجية الحكومة لتعميق التصنيع المحلي وتطوير الصناعة طبقًا للمواصفات الوطنية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية.

 

ونوة بأن تصنيع سيارة كهربائية محلية الصنع من المتوقع أن ينعكس إيجابياً على دعم الصناعة، والنهوض بالاقتصاد القومي في مصر، من خلال الاستفادة من مخرجات البحث العلمي ودعم تحويل البحوث التطبيقية إلى منتجات صناعية، مؤكدًا أن الخطة الإستراتيجية للوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا بتهيئة بيئة مشجعة ومحفزة لإنتاج وتوطين التكنولوجيا.

 

وأشار إلى أن هناك خطط متكاملة؛ للنهوض بصناعة السيارات الكهربائية، وهناك حزمة من المبادرات والمشروعات القومية التي تتبناها وتدعمها الوزارة، وذلك للمساعدة في تحقيق هذا الهدف الإستراتيجي، حيث تأتى مبادرة تصنيع السيارات الكهربائية في مقدمة تلك المبادرات.

 

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى، واللواء مهندس مختار عبداللطيف رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للتصنيع في مصر اجتماعًا؛ لبحث آليات مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية، بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، والدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية، وعدد من مسئولى الهيئة العربية للتصنيع، وذلك بمقر وزارة التعليم العالي.

مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية

أكد وزير التعليم العالي في مستهل الاجتماع على أن مشروع تصنيع أول سيارة كهربائية مصرية يأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتطوير تكنولوجيا السيارات الكهربائية محليًا، وتطوير الصناعة المصرية كأحد روافد الدخل القومي.