رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق.. توجيهات حكومية بدراسة ملف إعادة 13 ألف أسرة نازحة

نشر
السوداني
السوداني

أعلن النائب عن محافظة ديالى العراقية، "مضر الكروي"، صدور توجيهات من رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بدراسة ملف إعادة 13 ألف أسرة نازحة، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية، اليوم الجمعة.

وقال الكروي: إن «إعادة النازحين إلى المدن والقرى والمناطق المحررة أولوية لنا ونسعى إلى إنهاء الملف وإغلاقه خلال العام الجاري، بالتنسيق مع الدوائر ذات العلاقة وإيجاد حلول موضوعية وعادلة لأي إشكالية تعرقل عودتهم».

وأضاف: «تم مفاتحة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في لقائنا الأخير معه بشأن ملف الأسر النازحة في (السعدية) وقراها والذين يصل عددهم إلى 13 ألف أسرة، وتم إصدار توجيهات مباشرة من خلال مكتبه بدراسة الملف وتقديم إجابات خلال 20 يوماً».

عودة النازحين مهمة 

وأشار الكروي إلى أن «عودة النازحين مهمة من أجل سد الفراغات وإنهاء معاناة آلاف الأسر التي امتدت لمرحلة ما بعد 2014 ولا تزال».

وفي وقت سابق، أصدر رئيس الوزراء العراقي والقائد العام للقوات المسلحة في العراق محمد شياع السوداني، يوم الخميس، 10 توجيهات تخص الخطط الخاصة بالزيارة الأربعينية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي في بيان: إن" رئيس مجلس الوزراء العراقي، القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، عقد اليوم، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة في مقر قيادة العمليات المشتركة، اجتماعاً موسعاً مع السادة محافظي البصرة وواسط وبابل والنجف وكربلاء، وقادة العمليات والشرطة في العديد من المحافظات، وبحضور نائب قائد العمليات المشتركة، وبمشاركة وزير الداخلية الذي يترأس اللجنة الأمنية العليا للزيارة الأربعينية، المتواجد في كربلاء المقدسة، ورئيس لجنة النقل و قائممقام سامراء وقائد محور الحشد الشعبي، للاطلاع على سير تنفيذ الخطط الأمنية والخدمية المعدة لتأمين الزيارة الأربعينية في مدينة كربلاء المقدسة".

وأضاف، أن" رئيس الوزراء اطلع على الإجراءات المتخذة لتأمين طرق الزائرين المتوجهين سيراً على الأقدام من جميع أنحاء العراق صوب مدينة كربلاء المقدسة، والتسهيلات المقدمة في المنافذ الحدودية، وكل ما من شأنه أن يساعد في توفير الأجواء الآمنة للزائرين والمواكب الحسينية المنتشرة على طول المسير، فضلاً عن الاطلاع على الخطط الخدمية في مفاصل الخدمات البلدية والصحية والنقل وغيرها"، مشيرا، إلى أنه" تابع عبر شاشات المراقبة، انتشار القوات الأمنية بمختلف صنوفها في مناطق المسؤولية، والوقوف على احتياجاتها، وكذلك الاطلاع على التسهيلات المقدمة للزائرين القادمين من خارج العراق".