رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكرملين ترد اتهام كييف لروسيا بالتسبب فى مجاعة بإفريقيا

نشر
الرئاسة الروسية الكرملين
الرئاسة الروسية "الكرملين"

علقت الرئاسة الروسية "الكرملين"، على الاتهامات التي تم توجيها لموسكو من قبل الجانب الأوكراني بأنها تسببت في مجاعة بالقارة الإفريقية، وتنفي اتجاه موسكو بالتسبب بمجاعة بالقارة الإفريقية، مشيرا إلى أن روسيا تتخذ موقفاً مسؤولاً للغاية حيال إمدادات المواد الغذائية إلى إفريقيا.

اتهام كييف لروسيا.. و الكرملين يرد

ورد المتحدث الصحفي لـ"الكرملين"، على اتهام كييف لروسيا بأنها تسببت في المجاعة بالقارة الإفريقية، مشددًا على أن هذا الاتهام لا أساس له من الصحة ومغرض ويشوه الحقيقة عن عمد.

 

وأضاف المتحدث الصحفي، خلال حديثه للصحفيين، أن هذه الاتهامات تجاه روسيا وتعاملها مع القارة الإفريقية وتسبب في وجود مجاعة هو اتهام مغرض وخاطئ، متابعًا: “عجز الحبوب والأزمة الغذائية في القارة الإفريقية غير مرتبط ببلادنا”.

الكرملين

وفي ما يتعلق بصفقة الحبوب، أكد المتحدث الصحفي لـ “الكرملين” أنه لا توجد نتائج ملموسة للمناقشات حول هذه الصفقة الحبوب حتى الآن، مشددا مرة أخرى على أن بلاده مستعدة لاستئنافها فور استيفاء شروطها.

 

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن احترام المصالح الروسية سيكون وراء قرار روسيا بشأن مصير صفقة الحبوب وأن موسكو لا تحيد عن موقفها.

وأضافت زاخاروفا - في تصريحات اليوم /الأربعاء/ - أنه لن يكون هناك أي انحراف عن الامتثال للشروط التي تم تضمينها في الاتفاقيات الملزمة للطرفين.

وتتضمن مبادرة "حبوب البحر الأسود" التي تم التوقيع عليها في 22 يوليو 2022 من قبل ممثلي روسيا وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة تصدير الحبوب والأغذية والأسمدة الأوكرانية عبر البحر الأسود من ثلاثة موانئ بما في ذلك أوديسا ويتم تنسيق حركة السفن من قبل مركز التنسيق المشترك في اسطنبول.

واعتبارا من 18 مارس 2023 مددت روسيا الاتفاق لمدة 60 يوما - حتى 18 مايو الجاري فيما تصر أوكرانيا على تمديد الصفقة لمدة 120 يوما.

وتعتبر مبادرة الحبوب جزءا لا يتجزأ من مجموعة اتفاقيات مصممة لمدة ثلاث سنوات تنص على رفع الحظر عن الصادرات الروسية من المواد الغذائية والأسمدة وإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام "سطةئش" واستئناف توريد الآلات الزراعية وقطع الغيار والخدمات ترميم خط أنابيب الأمونيا "تولياتي - أوديسا" وعدد من الإجراءات الأخرى.