رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس العراقي يشدد على ضرورة تنفيذ المشاريع المتعلقة بقطاع النقل وتجهيز المطارات

نشر
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

شدد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الخميس، على ضرورة تنفيذ المشاريع المتعلقة بقطاع النقل وتجهيز المطارات.

وذكر بيان لمكتب رئيس الجمهورية، أن "الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل اليوم في قصر بغداد، وزير النقل رزاق محيبس"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء بحث أهم الملفات المتعلقة بقطاع النقل في البلاد".

وأكد الرئيس العراقي، وفقاً للبيان "أهمية اعتماد السبل الكفيلة بالارتقاء بواقع هذا القطاع المهم وبما يليق بالعراق ويواكب التطور الذي يشهده العالم في هذا المجال"، مثمناً "جهود وزير النقل في اعتماد الإصلاحات".

ولفت الى "ضرورة تنفيذ المشاريع المتعلقة بقطاع النقل وتجهيز المطارات وتفعيل آليات التعاون مع الدول ذات العلاقة"، مؤكداً "وجوب التعاون مع الشركات المعتمدة الرصينة في هذا المجال".

من جانبه أعرب وزير النقل عن "شكره وتقديره لرئيس الجمهورية على دعمه المادي والمعنوي الرامي إلى الارتقاء بواقع وزارة النقل"، مقدماً شرحاً مفصلاً حول سير عمل الوزارة وخططها للتطوير في جميع المفاصل، إلى جانب تطوير الخدمات المقدمة إلى المواطنين.

واستعرض مشروع السكك الحديد (البصرة – شلامجة) والذي من المؤمل البدء به بالتعاون مع الجارة إيران.

الرئيس العراقي: العراق سيقدم مقترحات لمواجهة الأزمة المائية

ومن جهة أخرى، أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أن العراق سيقدم مقترحات لمواجهة الأزمة المائية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية في بيان، أن "الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، استقبل في قصر بغداد، المبعوث الخاص الدائم لرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق لشؤون المياه فيصل إير اوغلو يرافقه وفد رفيع المستوى من الخبراء والمستشارين المتخصصين في مجال المياه والسدود والري والزراعة والطاقة البيئية".

وأضاف البيان، أنه "في مستهل اللقاء، الذي حضره وزيرا الموارد المائية عون ذياب عبد الله، والبيئة نزار ئاميدي، نقل فيصل إيراوغلو تحيات وتقدير الرئيس رجب طيب أردوغان إلى رئيس الجمهورية الذي حمّله بالمقابل تحياته وتقديره إلى الرئيس أردوغان".

وأكد الرئيس العراقي، أن "العلاقات بين البلدين عميقة وتاريخية وان المشكلات المتعلقة بالوضع المائي ليست مستعصية او مستحيلة الحل وتحتاج إلى قرارات جدية تصب في مصلحة البلدين والعمل على تنفيذها"، مشيرا  الى "أهمية تنمية وتطوير العلاقات الثنائية وتعزيزها سيما في مجال التعاون المشترك في ملف المياه والعمل على تحديث التفاهمات والاتفاقيات المشتركة بهذا الخصوص وبما يحقق مصالح البلدين والشعبين الصديقين".

ولفت الى "أهمية تزويد العراق بالخطة التشغيلية وبيان الحد الأدنى من إطلاقات المياه التي تصل إلى حوضي دجلة والفرات"، مؤكدا "ضرورة تبادل الملاحظات الفنية بين الجانبين لغرض الاتفاق على تفاهم نهائي مشترك".