رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المندلاوي: لا يحق للعالم أن يصمت أكثر عن استذكار مغيبي الكورد الفيليين

نشر
الأمصار

شدد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، اليوم الخميس، على عدم استمرار صمت العالم إزاء مغيبي الكرد الفيليين.

وقال مكتب المندلاوي في بيان: إن "في اليوم الدولي لضحايا الاختفاء القسري، لا يحق للعالم أن يصمت أكثر  عن استذكار مغيبي الكورد الفيليين الذين حفرت محنتهم بالذاكرة الإنسانية جرحاً غائراً لا يندمل وإن مرت على تغييبهم عقود طوال ، تدثرت بأحزان ذويهم". 

وأضاف "نعاهد أهلنا من الكورد الفيليين بأن لا ندخر جهداً، تشريعياً أو سياسياً بل ودولياً من موقعنا النيابي لتخليد من تنظر أرواحهم من عليين إلى شعب العراق وأرضه الطيبة".

ومن جهة أخرى، أشاد النائب الأول لرئيس مجلس النواب في العراق محسن المندلاوي، الأربعاء، بدور العشائر العراقية الأصيلة في الحفاظ على قيم وثقافة وتراث العراق، فيما تكفل بإرسال عدد من الحالات الإنسانية الحرجة للعلاج خارج البلد.

وقال مكتب المندلاوي في بيان: إن" النائب الأول لرئيس مجلس النواب في العراق محسن المندلاوي التقى، خلال جولة ميدانية أجراها اليوم، في محافظة ذي قار، بعدد من شيوخ العشائر في الناصرية (شيخ البدور العام وشيخ آل ازيرج العام والشيخ فضل العبادي)، بحضور النائب داود العيدان".

وأشاد المندلاوي" بدور العشائر العراقية الأصيلة في الحفاظ على قيم وثقافة وتراث العراق، ودفاعها عن ترابه ومقدساته خلال السنوات السابقة، فضلا عن تصديها للتهديدات الخطيرة والدخيلة على المجتمع، وتعاونها مع الأجهزة الأمنية لدعم الاستقرار في عموم البلاد"، مثمناً "جهودها في إحياء القضية الحسينية وخدمة الزوار القادمين لتأدية زيارة الأربعين".

واستمع لأهم المشاكل التي تمر بها المحافظة، من شحة المياه وتطوير خدمات البنى التحتية فيها، وزيادة ساعات تجهيزها بالكهرباء، فضلاً عن الاحتياجات الخدمية والمجتمعية والمعالجات اللازمة والعاجلة لها".

المندلاوي يتكفل بإرسال عدد من الحالات الإنسانية الحرجة للعلاج خارج البلد

وتكفل المندلاوي" بإرسال عدد من الحالات الإنسانية الحرجة للعلاج خارج البلد"، داعياً إلى" الإسراع في استكمال المشاريع الخدمية للنهوض بواقع المحافظة وتوفير فرص عمل لأبنائها".

وفي وقت سابق، أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي محسن المندلاوي، عزم مجلس النواب تشريع قانون خاص بتشكيل المجلس الأعلى للمياه، فيما شدد على إيجاد حلول جذرية لازمة شحة المياه والاستفادة من العلاقات التجارية مع دول المنبع لتأمين حصة العراق المائية.

وقال المكتب الإعلامي للنائب الأول لرئيس مجلس النواب في بيان،: إن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي استقبل، اليوم، وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله، ووكيل الوزارة الاداري (رائد الجشعمي)، بحضور عدد من النواب"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء، بحث تداعيات ازمة شحة المياه التي يمر بها البلد، وانعكاساتها الخطيرة على قطاعات عديدة بينها، الزراعة، والبيئة، والسياحة، والاقتصاد وغيرها، والاطلاع على خطط الوزارة في التعامل مع هذا الملف الحساس على الصعيدين الداخلي والخارجي بالتنسيق مع الجهات المعنية".

وأكد المندلاوي "عزم مجلس النواب تشريع قانون خاص بتشكيل المجلس الأعلى للمياه والذي سيعنى بالمحافظة على مياه العراق وبيئة المياه والتعاون الاستراتيجي مع دول المنبع وتنفيذ استراتيجيات ترشيد استهلاك المياه".

وشدد المندلاوي "على إيجاد حلول جذرية لازمة شحة المياه ومعالجة الآثار الناتجة عنها في عموم محافظات العراق"، داعياً الى "التنسيق مع دول المنبع لزيادة الإطلاقات المائية للحصول على حصة منصفة وثابتة تؤمن احتياجات العراق من المياه، والاستفادة من العلاقات التجارية مع دول المنبع لتحقيق هذا الغرض، فضلاً عن تطوير أساليب الري وترشيد الاستهلاك، ومنع التجاوز على الحصص المائية، وإنشاء السدود لخزن المياه، وبما يؤدي الى وضع المعالجات الجادة لإنهاء هذه الأزمة".