رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

واشنطن توافق على أول شحنة أسلحة لتايوان

نشر
الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

وافقت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، على تقديم أمريكا مساعدات عسكرية مباشرة لتايوان بموجب برنامج مخصص للحكومات الأجنبية، وفق ما أفاد مسؤولون أمس الأربعاء، وتعد هذه المساعدات هي التي يتم تقديمها للمرة الأولى.

 أمريكا تقدم حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 345 مليون دولار لتايوان

وأبلغت وزارة الخارجية الكونغرس في أمريكا، الثلاثاء، عن حزمة مساعدات عسكرية لتايوان بقيمة 80 مليون دولار، وهي شحنة صغيرة مقارنة بالصفقات الأخيرة لتايبيه، لكنها الأولى بموجب برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

 

كما كشفت أمريكا، عن حزمة مساعدة للأسلحة في تايوان تصل قيمتها إلى 345 مليون دولار، وهي خطوة من المحتمل أن تغضب الصين، حتى عندما رفضت إدارة بايدن تقديم تفاصيل علانية عن الأسلحة في الحزمة.

 

وأقر الكونجرس المساعدات والتي تصل إلى مليار دولار من مساعدات سلاح السحب الرئاسي في تايوان ، والتي ترفض بقوة مطالبات السيادة الصينية ، في ميزانية 2023، وفقاً لوكالة "رويترز" الإخبارية. 

 

وطالبت بكين مرارًا وتكرارًا الولايات المتحدة ، أهم مورد الأسلحة في تايوان ، توقف بيع الأسلحة إلى الجزيرة.

وفي الأسابيع الأخيرة ، قالت أربعة مصادر لرويترز إن الحزمة كان من المتوقع أن تشمل أربع طائرات استطلاع بدون طيار من طراز MQ-9A ، لكنها أشارت إلى أن إدراجها قد يتعطل حيث يعمل المسؤولون من خلال التفاصيل المتعلقة بإزالة بعض المعدات المتطورة من الطائرات المسيرة التي لا يستخدمها سوى سلاح الجو الأمريكي. يسمح بالوصول إلى.

ولم يتضمن الإعلان الرسمي قائمة بأنظمة الأسلحة المقدمة.

وشكرت وزارة الدفاع التايوانية أمريكا على 'التزامها الأمني ​​الراسخ' ، مضيفة في بيان أنها لن تعلق على تفاصيل الحزمة بسبب 'الاتفاق الضمني' بين الجانبين.

 

وأعلنت أمريكا، عن حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 345 مليون دولار لتايوان في خطوة من المؤكد أنها ستُثير غضب الصين في وقت يسود التوتر العلاقات بين واشنطن وبكين.

وقال البيت الأبيض في بيان إن الحزمة ستشمل التعليم والتدريب العسكري للتايوانيين.

وذكرت وكالة "أ ب" نقلا عن مسؤولين أمريكيين تحدثا شريطة عدم الكشف عن هويتهما لمناقشة الأمور الحساسة، أن واشنطن سترسل أنظمة دفاع جوي محمولة وقدرات استخبارات ومراقبة، وأسلحة نارية وصواريخ.