رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الداخلية السعودي يبحث تعزيز التعاون الثنائي مع العراق

نشر
الأمصار

بحث الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية السعودي، مع سفيرة جمهورية العراق لدى المملكة صفية طالب السهيل، العلاقات الثنائية وعددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن اللقاء حضره وكيل وزارة الداخلية الدكتور هشام بن عبدالرحمن الفالح، ووكيل وزارة الداخلية للشؤون الأمنية محمد بن مهنا المهنا.

وبحث مجلس القضاء الأعلى في العراق مع وزارتي الداخلية والصحة الأربعاء، منع تكرار الاعتداءات على الملاكات الطبية

وذكر بيان لوزارة الداخلية، أن "وزير الداخلية عبد الأمير الشمري التقى مع وزير الصحة صالح مهدي الحسناوي، برئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان"، مبيناً أنه "جرى خلال اللقاء مناقشة جملة من المواضيع ذات الاهتمام المشترك في مقدمتها تعزيز التعاون والتنسيق".

ملف إزالة التجاوزات على الأملاك العامة والخاصة

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث موضوع منع تكرار الاعتداءات على الملاكات الطبية والعاملين في المؤسسات الصحية في العراق، والإجراءات القانونية اللازمة المتخذة"، لافتاً إلى "مناقشة ملف إزالة التجاوزات على الأملاك العامة والخاصة ودعم جهود وزارة الداخلية بهذا الشأن".

ومن جانبه، أكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في العراق، في بيان، أن رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي الدكتور فائق زيدان، استضاف، اجتماع الرئاسات ضمّ رئيس الجمهورية العراقية عبد اللطيف جمال رشيد، ورئيس مجلس الوزراء العراقي  محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النوّاب العراقي  محمد الحلبوسي، لبحث الإجراءات القضائية والقانونية لعدد من القضايا المهمة في البلاد

وأضاف البيان، أن الاجتماع استعرض الجوانب القانونية لنتائج الحوار الأمني بين العراق والولايات المتحدة، حول مستقبل وجود التحالف الدولي والتعاون الأمني الثنائي وفقا للأطر الدستورية والقانونية، كذلك جرى التطرق إلى سير تنفيذ البرنامج الحكومي، والتقدم الحاصل في مسار التنمية المستدامة وتطوير البنى التحتية والخدمية، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطن من قبل الأجهزة التنفيذية.

وأوضح، أن الاجتماع شهد أيضا الإجراءات القضائية في الملف الأمني، وسبل تعزيز أمن الحدود العراقية، وتطوير عمل القوات الأمنية المكلفة بحمايتها، وحماية المناطق والأهالي الساكنين قرب الحدود من أي اعتداء أو أعمال عسكرية، إضافة إلى الجهود التي تبذلها قواتنا المسلحة بمختلف صنوفها لملاحقة فلول الإرهاب، وترسيخ الأمن والاستقرار في جميع ربوع بلادنا.

وأكد المجتمعون، بحسب البيان، على أهمية التعاون التام بين السلطات في ملف مكافحة الفساد ودعم الإجراءات الحكومية والقضائية في هذا الملف، وتم بحث التشريعات والقوانين المعروضة أمام مجلس النواب وأخذ رأي القضاء في القوانين التي تتضمن في بنودها إجراءات قضائية.

وفي وقت سابق، بحث الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس مجلس القضاء الأعلى في العراق القاضي فائق زيدان، عدداً من القضايا القانونية.