رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الوسيط الأمريكي هوكستين يصل إلى لبنان لمتابعة اتفاق ترسيم الحدود البحرية

نشر
الأمصار

وصل آموس هوكستين، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى لبنان في زيارة تستمر يومين لمتابعة تنفيذ اتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي تم التوصل إليه في أكتوبر الماضي.

وأعلنت السفارة الأمريكية في لبنان في بيان أن هوكستين سيقوم بزيارة لبنان من 30 إلى 31 أغسطس الحالي لمتابعة تنفيذ الاتفاق التاريخي لترسيم الحدود البحرية الذي تم التوصل إليه في عام 2022. كما سيبحث هوكستين في المجالات التي تهم البلدين والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

يذكر أن اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل تم التوصل إليه في أكتوبر 2022، وهذه الزيارة تأتي في سياق متابعة تنفيذ الاتفاق وتعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة ولبنان.

وفي وقت سابق، قال رئيس مجلس النواب اللبناني "نبيه بري" إن الوقت يضيق أمام اللبنانيين أكثر فأكثر، ويجب الخروج من دوامة التعطيل والذهاب مباشرة إلى التوافق على رئيس للجمهورية".

لبنان يعاني من الشغور في مقعد رئيس الجمهورية

وبحسب تصريحات لرئيس مجلس النواب اللبناني، اليوم الثلاثاء، "أن الأولوية لانتخاب رئيس للجمهورية، لا أولوية تعلو أو تتقدم على أولوية انتخاب الرئيس، وكل ما عدا ذلك من ملفات وقضايا، مؤجّل إلى ما بعد إتمام هذا الاستحقاق"، وفقا لما نشرته صحيفة الجمهورية اللبنانية.

وأكد بري على أن الحوار هو السبيل الوحيد لبناء المساحات المشتركة وحل كل العقد، قائلا" إن الخطأ الكبير الذي ارتكب بحق البلد هو رفض التلاقي والحوار"، مضيفا "أنه على يقين أن الحوار لو أجري في بدايات الفراغ الرئاسي، وجلس الجميع على الطاولة لأسبوع أو عشرة أيام، لما وصل الوضع إلى ما هو عليه الآن من تداعيات وسلبيات".

وجدد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري التأكيد على تمسكه بالدستور واتفاق الطائف مع انفتاحه على تطويره، موضحا أن هذا التطوير لا يتم من طرف واحد، بل بالنقاش والحوار والتوافق والتفاهم، مشددا على أن الحوار هو الأساس أولاً وأخيرا.

وأعرب بري عن قلقه من تطورات الوضع في مخيم عين الحلوة للاجئين الفلسطينيين بنطاق مدينة صيدا بالجنوب اللبناني، موضحا أن تداعيات الأحداث الأخيرة لم يتم احتواؤها حتى الآن كما يجب.