رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان الأربعاء 30 أغسطس 2023 

نشر
الدولار في لبنان
الدولار في لبنان

شهد سعر الدولار في لبنان اليوم الأربعاء 30 أغسطس 2023، في مطلع التعاملات الصباحية ارتفاعاً طفيفاً، حيث وصلت الليرة اللبنانية في السوق السوداء غير الرسمية، إلى مستوى 89.650 ليرة للشراء، و 89.350 ليرة للبيع مقابل الدولار الامريكي.

سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان

وصل سعر صرف اليورو في لبنان بتعاملات السوق السوداء، مقابل الليرة اللبنانية اليوم، إلى مستوى  16.220.90 ليرة لبنانية، فيما بلغ سعر صرف اليورو مقابل الدولار اليوم في لبنان 1.0866 دولار أمريكي.

ما زالت أسعار صرف الدولار الأمريكي في السوق السوداء تختلف من وقت لآخر وبين صراف وآخر، وقد تختلف الأسعار من مدينة إلى أخرى أيضاً، وتقدم لكم وكالة "صفا" تحديث سعر صرف الدولار في حالة الانخفاض أو الارتفاع على مدار الساعة.

وقال حاكم مصرف لبنان المركزي وسيم المنصوري إن تأخر الحكومة والسياسيين في إقرار القوانين الإصلاحية يؤدي إلى التأثير السلبي على الاقتصاد السليم، ويعرض لبنان لمخاطر عزل من النظام المالي العالمي، ما ينعكس على الاقتصاد وحياة المواطن ومستقبل القطاع المصرفي.

وقال في مؤتمر صحفي عقده أمس الأول في مصرف لبنان، إذا كانت كلّ القوى السياسية والكتل النيابية مجمِعة على هذه العناوين، أجدّد الطلب من الجميع، لعقد جلسات عمل متتالية لإقرار القوانين التي تضمن مصلحة وحقوق المودع والمواطنين وسيتجنّد المصرف المركزي نفسه لذلك.

لماذا يستقر سعر الصرف في لبنان؟

وقال منصوري خلال عرضه أسباب استقرار سعر صرف الدولار أمام الليرة اللبنانية إنه ليس وليد صدفة وأن استقرار الليرة في مواجهة الدولار هو نتاج تعاون بين المصرف المركزي والحكومة ووزارة المالية، وجهود السلطات القضائية والأمنية التي تعمل بشكل مستمرّ لمنع أيّ تلاعب من قبل المضاربين على سعر الصرف.

وأكّد أنه «في ظلّ حجم الكتلة النقدية بالليرة اللبنانية وكمية الدولارات الموجودة في السوق، فإنّ الإستقرار النقدي مستمرّ، ويتمّ بالوسائل النقدية التقليدية وفقا للمادتَين 75 و 83 من قانون النقد والتسليف، أيّ بالتدخل في السوق بالتوافق بين وزير المالية وحاكم المصرف المركزي.

ولكن المفارقة أن «هذا التدخّل الذي حافظ على الاستقرار النقدي خلال الشهر الفائت لم يكلّف أيّ مبلغ من إحتياطيات المصرف المركزي بالعملات الأجنبية، بل أنه رغم تدخلنا في السوق، انخفضت الكتلة النقدية بقيمة 2 تريليون ليرة لغاية أمس، لتصل الى 59.9 تريليون ليرة، علماً أن الكتلة النقدية كما أفادت مصادر ، كانت تبلغ 92 تريليون ليرة في بداية تموز، وتراجعت الى 80 تريليون ليرة في منتصف الشهر، فإلى 60 تريليون ليرة في بداية أغسطس/ آب".

ماذا يعني عزل لبنان دولياً ؟

من جانبه فسر الدكتور بلال علامة الخبير الاقتصادي معنى عزل لبنان دولياً بلإيقاف التعامل مع لبنان من قبل أغلب دول العالم، بما يعني الاختناق الاقتصادي، مؤكدا أن محاوف حاكم مصرف لبنان بالإنابة سليمة.