رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فيديوجراف| خسائر العالم من الكوارث الطبيعية في 2023

نشر
 الكوارث الطبيعية
الكوارث الطبيعية

أحصى العالم خسائره إزاء "الكوارث الطبيعية" التي ضربته خلال النصف الأول من عام 2023، فبعد أن ظنّت دول العالم أنّها طوت صفحة التحديات الوبائية واللوجستية والنقدية، وجدت نفسها اليوم بمواجهة الكوارث الطبيعية، وتشمل هذه الكوارث، الزلازل، والأعاصير، والفيضانات، والجفاف، وثوران البراكين، والحرائق الطبيعية، والعواصف الشديدة، وغيرهم.

وبلغ حجم الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الكوارث الطبيعية في العالم حوالى 120 مليار دولار في النصف الأول من العام الجاري، بحسب تقديرات شركة "سويس ري" لإعادة التأمين.

خسائر العالم من الكوارث الطبيعية في 2023

- خسائر الكوارث الطبيعية: 120 مليار دولار.
- خسائر شركات التأمين: 50 مليار دولار.
- خسائر زلزال سوريا وتركيا الإجمالية: 34 مليار دولار.
- خسائر شركات التأمين من زلزال سوريا وتركيا: 5.3 مليارات.
- خسائر شركات التأمين من العواصف الشديدة: 35 مليار دولار.

وشهد هذا الرقم تراجعا طفيفا مقارنة بالنصف الأول من عام 2022، حيث بلغت قيمة الأضرار حينها حوالى 123 مليار دولار.

في المقابل، سجلت التعويضات التي دفعتها شركات التأمين لقاء أضرار الكوارث الطبيعية زيادة طفيفة إلى 50 مليار دولار هذا العام، مقابل 48 مليار دولار بنفس الفترة من العام الماضي.

وكانت الكارثة الطبيعية الأعلى كلفة، الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا في فبراير، وتسبب بخسائر اقتصادية فادحة بلغت 34 مليار دولار، تكبدت منها شركات التأمين حوالى 5,3 مليارات.

لكن أكثر ما كبّد شركات التأمين هي العواصف الشديدة التي كلفتها 35 مليار دولار، من ضمنها 34 مليار دولار في الولايات المتحدة وحدها.

وشكل هذا المبلغ حوالى 70 بالمئة من التعويضات الإجمالية التي دفعتها الشركات.

وفي سياق الأرقام، أعلنت إدارةُ الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" أن القِشرة الأرضية تحرَّكت بمقدار 7.3 أمتار بفعل زلزال قهرمان مرعش.

وبحسب خبراءَ، فقد اهتزت قشرةُ الأرض بشدة لمدة دقيقتين أثناءَ الزلزالين اللذين ضربا أنحاء متفرقة من تركيا وتراوح عمقُ الزلزالين بين 8.5 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض.

ويقدر خبراءُ أن الزلزال المُزدوج ضرب مساحة واسعة من تركيا تعد أكبر من مساحة العديد من البلدان في العالم.