رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية العراقية تعلن افتتاح الخط الجوي المباشر بين بغداد ومسقط

نشر
الخارجية العراقية
الخارجية العراقية

أعلنت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الأربعاء، عن افتتاح الخط الجوي المباشر بين بغداد والعاصمة العمانية مسقط.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد الصحاف: إن "سفارة جمهورية العراق لدى سلطنة عمان تتقدم بأحر التهاني والتبريكات لشركة طيران السلام، على افتتاح خطها الجوي المباشر بين بغداد ومسقط، والذي يعد خطوة مهمة في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين".

وأضاف، أن "هذا الخط الجوي يفتح آفاقا جديدة للتعاون والتبادل في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، ويعكس الثقة المتبادلة والرغبة في تطوير الشراكة الاستراتيجية بين العراق وسلطنة عمان، ويسهل حركة المواطنين والزوار بين العاصمتين، خاصة ان هذه الخطوة تقترن بتسهيل منح سمات الدخول الى العراقيين الراغبين بزيارة السلطنة عن طريق المكاتب التجارية".

وأكد "استعداد سفارة جمهورية العراق لتقديم كافة التسهيلات والخدمات لشركة طيران السلام وللمسافرين على هذا الخط".

إطلاق سراح 3 عراقيين مختطفين في إيران

وفي وقت سابق، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، إطلاق سراح 3 عراقيين مختطفين في إيران.

وقال الصحاف في بيان،: إن" وزارة الخارجية تابعت عبر سفارتها في طهران وقنصليتها في الأهواز خلال الأيام الماضية وبالتنسيق مع السلطات المعنية في إيران موضوع المختطفين العراقيين الثلاثة"، مبينا، ان" المساعي والمتابعات تكللت بإطلاق سراحهم وتسليمهم إلى ذويهم وهم كل من محمد بشار محمد وموسى كاظم موسى ومنتظر ستار كاظم".

وأضاف الصحاف، أن" الوزارة تشكر جهود ومتابعات الأجهزة الامنية المختصة في العراق".

الصحاف: التبادل التجاري بين العراق والصين خلال العام الماضي بلغ أكثر من 48 مليار دولار

ومن جهة أخرى، أكد الناطق باسم وزارة الخارجية في العراق، أحمد الصحاف، أن التبادل التجاري بين العراق والصين خلال العام الماضي بلغ أكثر من 48 مليار دولار.

وأفاد الصحاف في بيان أن وزارة الخارجية العراقية، تحتفل غدًا مع الجانب الصيني بمناسبة مرور 65 عامًا من العلاقات الثنائية المشتركة بين البلدين، مشيرًا إلى أن معدل التبادل التجاري مع الصين خلال عام 2022 بلغ أكثر من 48.5 مليار دولار.

وأضاف أن التمثيل الدبلوماسي بين العراق والصين بدأ في 25 أغسطس 1958، حيث قررت الحكومتان الصينية والعراقية إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما على مستوى السفراء.

وأشار إلى أن أول سفير عراقي في الصين كان عبد الحق فاضل، الذي حمل أوراق اعتماده الموقعة بتاريخ 23 مارس 1960، وتم تقديمها إلى الحكومة الصينية في 27 أبريل 1960.

وكان قد كشف المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد الصحاف، عن أبرز ملفات مباحثات زيارة وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى بغداد، فيما أشار الى أن شخصيات وزارية دولية ستزور العاصمة خلال الأسبوعين المقبلين.

وقال الصحاف، في تصريحات لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "وزير الخارجية التركي سيجري يوم الأربعاء 23 من آب الحالي زيارة رسمية الى بغداد، حيث سيلتقي بنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين، وسيجري مباحثات ثنائية بين الجانبين على كافة الصعد".

وأضاف: "سيتم تسليط الضوء على أهم ما يشغل البلدين الجارين ومراجعة التحديات المشتركة"، مشيرا إلى أن "الوزير سيلتقي ايضا بالعديد من الشخصيات الوطنية السياسية العراقية والحكومية الرفيعة"، مبينا أن "هذه الزيارة تأتي في سياق تعزيز جهود العلاقات الثنائية بين بغداد وأنقرة وبحث أهم الملفات والقضايا العالقة".