رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بطلب من روسيا.. الجابون تمنع ليتوانيا ورومانيا من حضور اجتماع مجلس الأمن

نشر
الأمصار

منعت الجابون التي تترأس مجلس الأمن بطلب من روسيا، مندوبي ليتوانيا ورومانيا من حضور اجتماع للمجلس حول أوكرانيا، مبررة ذلك بحضور عدد كاف من ممثلي الاتحاد الأوروبي.

وقال مصدر مطلع في الأمم المتحدة: "لم يسمح الرئيس لممثلي ليتوانيا ورومانيا بالمشاركة في الاجتماع أمس بطلب من روسيا"، مشيرا إلى أن موقف موسكو يرجع إلى حقيقة أن العديد من ممثلي الاتحاد الأوروبي يشاركون في الاجتماع.

وعقد مجلس الأمن أمس الجمعة اجتماعا عاديا حول أوكرانيا، وبحث الوضع الإنساني في البلد المذكور.

وبالإضافة إلى أعضاء مجلس الأمن الدائمين، حضر الاجتماع ممثلو أوكرانيا والاتحاد الأوروبي وسلوفاكيا وبولندا وألمانيا واليونان.

وفي وقت سابق، وافق مجلس الأمن الدولي، الجمعة، بالإجماع على نظام عقوبات يستهدف العصابات التي ترهب السكان في هايتي - بما في ذلك تجميد أصول زعيم عصابة شرسة.

وظل المجلس يناقش منذ أسبوعين أفضل السبل لمعالجة الأزمة الصحية والأمنية المتصاعدة في أفقر بلد في الأمريكتين، والذي يكافح تفشي الكوليرا سريع النمو.

وبعد الفشل في التوصل إلى توافق بشأن إرسال قوة دولية إلى الدولة المنكوبة بالأزمة ، تبنى الأعضاء قرارًا يوم الجمعة يستهدف بشكل مباشر العصابات التي سيطرت على الميناء الرئيسي ومنعت تسليم الوقود.

ويشمل تجميدًا لمدة عام على جميع الموارد الاقتصادية التي يملكها أو يتحكم فيها ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، جيمي شيريزير ، الملقب بـ 'الشواء' ، رئيس مجموعة 'عائلة G90 والحلفاء' التي تحاصر محطة النفط الرئيسية في أفقر دولة. في الأمريكتين.

وطالب القرار بـ 'الوقف الفوري للعنف والأنشطة الإجرامية وانتهاكات حقوق الإنسان' في هاييتي ، بما في ذلك عمليات الخطف والعنف الجنسي والاتجار بالبشر وتجنيد الأطفال من قبل العصابات.
 

اقرا ايضا.. 

قال ديفيد بتريوس، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، إن فرقة متعددة الجنسيات بقيادة واشنطن يمكن أن تشارك في الصراع في أوكرانيا.

وأضاف  بتريوس، القائد السابق لقوات الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان، في مقابلة مع النسخة الفرنسية من صحيفة إكسبرس، في حال تعرض أحد أعضاء الناتو لهجوم "يمكن للولايات المتحدة والدول الأخرى الرد بطريقة أو بأخرى ولكن كقوة متعددة الجنسيات بقيادة الولايات المتحدة، وليس كقوة تابعة لحلف شمال الأطلسي".

وأشار إلى أن الهجوم على أحد أعضاء الحلف سيصبح على الأرجح "خطا أحمر" لحلف شمال الأطلسي، وسيؤدي تجاوزه إلى تدخل أكثر فاعلية من جانبه.

وحذر الرئيس فلاديمير بوتين مرارا وتكرارا من عواقب وخيمة إذا اشتبكت قوات الناتو مع الجيش الروسي. منوها بأن مثل هذا التطور في الأحداث سيؤدي إلى كارثة عالمية. وأعرب عن أمله في أن يكون القادة الغربيون "أذكياء بما يكفي" لعدم اتخاذ مثل هذه الخطوات.

من جهتها أكدت سلطات الولايات المتحدة في تصريحات سابقة أن العسكريين الأمريكيين لن يشاركوا في عمليات عسكرية على أراضي أوكرانيا. وفي وقت سابق، أكدت السفيرة الأمريكية لدى الناتو جوليان سميث أن الحلف لا ينبغي أن يشارك بشكل مباشر في الصراع، وأن هذا الموقف لم يتغير.