رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الفرنسي يجهز لزيارة مرتقبة إلى العراق

نشر
الأمصار

قالت وسائل إعلام فرنسية، إن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يبحثان هاتفيًا الإعداد لزيارة ماكرون إلى بغداد قريبًا.

وبحث رئيس مجلس الوزراء بالعراق محمد شياع السوداني مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، تحضيرات إقامة مؤتمر بغداد- 2023 وتفعيل اتفاقية الشراكة الاستراتيجية.

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء بالعراق في بيان له، إن" رئيس مجلس الوزراء بالعراق محمد شياع السوداني تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، جرى خلاله التباحث في سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتنفيذ بنود اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الموقعة بين البلدين، وتطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية، خصوصاً ملف عقود شراء الرادارات من شركة تاليس الفرنسية، الذي صوت عليه مجلس الوزراء اليوم، والذي سيمكّن العراق من إحكام سيطرته وفرض كامل سيادته على الأجواء العراقية".

وأضاف البيان، أن" رئيس مجلس الوزراء بالعراق، قدّم خلال الاتصال، تعازيه للرئيس الفرنسي في سقوط الجندي الفرنسي المشارك ضمن عملية عراقية استهدفت تنظيم داعش الإرهابي، وشارك فيها مستشارون عسكريون فرنسيون".

وأشار البيان، إلى أن" الاتصال شهد التباحث في تحضيرات إقامة مؤتمر بغداد- 2023 للتكامل الاقتصادي والتعاون الإقليمي، والزيارة الرسمية التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي إلى العاصمة بغداد قريباً، فضلاً عن تبادل الآراء في آخر التطوّرات الإقليمية والدولية

العراق وفرنسا يبحثان علاقات التعاون والتنسيق المشترك في المجالات القانونية

 

وفي وقت سابق، أكد وزير العدل العراقي خالد شواني، اليوم الاثنين، أن العراق يسعى إلى تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع فرنسا.

وذكر بيان للوزارة، أن "وزير العدل استقبل القائم بالأعمال في السفارة الفرنسية جان كريستوف والوفد المرافق له"، مبينا أن "اللقاء بحث علاقات التعاون والتنسيق المشترك في المجالات العدلية والقانونية".     

وأضاف البيان، أن "وزير العدل استعرض الإصلاحات التي أجريت خلال فترة تولي الحكومة برئاسة رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وعلى وجه الخصوص تنفيذ الخطة الوطنية لحقوق الإنسان وفق المعايير الدولية".

وأكد شواني "سعي العراق الى تعزيز وتطوير العلاقات مع جمهورية فرنسا فيما يتعلق بعقد وتفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين" .

من جانبه ثمن القائم بالأعمال في السفارة الفرنسية "الجهود المبذولة لوزارة العدل من أجل تحقيق خطوات كبيرة بمجال تطبيق معايير حقوق الإنسان في الدوائر العدلية"، مؤكدا "دعم فرنسا للحكومة.