رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الخارجية السعودية توقع مذكرة تفاهم مع معهد إدارة المشاريع

نشر
الأمصار

وقعت وزارة الخارجية السعودية اليوم، مذكرة تفاهم مع معهد إدارة المشاريع، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن منصور آل سعود مدير عام الإدارة العامة للموارد البشرية بوزارة الخارجية السعودية.

تهدف مذكرة التفاهم إلى الإسهام في بناء القدرات والكفاءات ورفع مستوى المعرفة في مجال إدارة المشاريع في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال:

تقديم الدورات التخصصية المعتمدة من قبل معهد إدارة المشاريع.

نقل ونشر المعرفة من خلال الزيارات الميدانية المتبادلة بين مدراء المشاريع في المملكة.

وضع آلية لربط مدراء المشاريع بقنوات التطوير المهني على المستوى المحلي والعالمي.

مثل وزارة الخارجية السعودية في توقيع مذكرة التفاهم، مدير إدارة تطوير الموارد البشرية مازن بن عواد الردادي، فيما مثل المعهد رئيس فرع معهد إدارة المشاريع بالمملكة المهندس بدر محمد بورشيد.

وفي وقت سابق، كشفت إحصائيات أنماط العمل الحديثة في المملكة العربية السعودية حتى نهاية النصف الأول من عام 2023 عن إصدار 2.36 مليون وثيقة عمل حر، و377.8 ألف عقد عمل مرن، و115 ألف موظف عن بُعد.

وحسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية، بلغت الشركات الموظفة للعمل عن بُعد 7800 شركة، والعمل المرن 7600 شركة، وأكثر من 1.67 مليون عامل حر، و281 مهنة معتمدة لوثائق العمل الحر، و47 مزود خدمة معتمدًا، إلى جانب توفير أكثر من 15 خدمة إلكترونية تم إطلاقها لمنصات أنماط العمل الحديثة. 

التعليم السعودية تنهي تدريب 180 مشرفاً ومشرفة

أنهت وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية تدريب 180 مشرفاً ومشرفة، ضمن المرحلة الأولى من مشروع البرنامج التأسيسي في التوجيه الصحي للموظفين بالمدارس.

ويستهدف المشروع، المشرفين والمشرفات والموجهين الصحيين والموجهات الصحيات من الشؤون الصحية المدرسية بإدارات التعليم في المناطق والمحافظات، سعياً من الوزارة لتحسين وتطوير الكفايات والمهارات الخاصة بالتوجيه الصحي المدرسي لدى المكلفين به في إدارات التعليم بمختلف مناطق ومحافظات المملكة، بما يسهم في تعزيز صحة الطلبة الجسدية والنفسية والنمو السليم، ووضع المفاهيم والمبادئ الأساسية والبرامج المعززة للصحة المدرسية في سن مبكرة وصولاً إلى إيجاد بيئة مدرسية تعليمية صحية ملائمة لجميع فئات المجتمع المدرسي.

وبدأت وزارة التعليم السعودية العمل في المشروع وفق خطة زمنية انطلقت خلال العام الدراسي، متضمناً حقائب تدريبية في عدد من الموضوعات المتخصصة، كالإسعافات الأولية، والعنف الجسدي والنفسي، والسلوك الصحي.

بالإضافة إلى آلية التنظيم والمشاركة في الاجتماعات والندوات والمؤتمرات الصحية، والتعريف بقطاع الرعاية الصحية في المملكة، إلى جانب تطوير قدرات الموجهين الصحيين في إعداد التقارير والتعامل مع نظام "نور".

وأعلنت الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية، يوم الإثنين، عن نشرة مسح الإنتاج الزراعي، والذي جاءء بها أن إجمالي كمية إنتاج الحبوب في السعودية بلغ 840 ألف طن عام 2021م، وإجمالي المساحة المزروعة بالحبوب في المملكة 1,915 ألف دونم، وكانت المساحة المحصودة 1,849 ألف دونم بكمية إنتاج بلغت 840 ألف طن لعام 2021م.