رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الاتحاد الأوروبي يشيد بإجراءات حكومة العراق في مكافحة الفساد

نشر
الأمصار

أشاد ممثلو البرنامج الإنمائي التابع للأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، بإجراءات حكومة العراق في مجال مكافحة الفساد.

جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدتها هيئة النزاهة العراقية بالتعاون مع البرنامج الإنمائي، لتعزيز معارف ومهارات المشاركين حول اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

وأكد رئيس هيئة النزاهة، القاضي حيدر حنون، أن العراق خطا خطوات كبيرة في مجال مكافحة الفساد، مشيراً إلى أن الحكومة وضعت مكافحة الفساد في أولوياتها، وأن هيئة النزاهة تعمل مع جميع الشركاء لاستئصال آفة الفساد.

من جانبها، أشادت ممثلة بعثة الاتحاد الأوروبي في العراق، بربارا ايجر، بجهود الحكومة العراقية في مكافحة الفساد، واصفة ما يقوم به العراق في مجال الوقاية من الفساد واسترداد الموجودات بالإنجازات الكبيرة.

وأشاد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ياما ترابي، باتجاه العراق نحو تشريع قوانين تسهم في تدعيم الإجراءات الوقائية، داعياً إلى المزج بين الأطر القانونيَّة وآليات تطبيق هذه الأطر.

ولفت خبير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، حسين حسن، إلى الصعوبة التي تكتنف الإجابة عن الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بآليات الاستعراض، مؤكداً على أهمية الدقة في إعداد التقييم الذاتي للدول المستعرضة، وأخذ اختلاف النظم القانونيَّة واختلاف المفاهيم والمصطلحات في قوانينها النافذة في الاعتبار.

وفي وقت سابق، وجه رئيس مجلس الوزراء بالعراق،  محمد شياع السوداني، بتعطيل الدوام الرسمي ليوم الأحد، 2023/7/30، بالتزامن مع يوم العاشر من المحرم الحرام، باستثناء الدوائر الأمنية والصحية والخدمية.
وأعلنت هيئة النزاهة العراقية، السبت، تنفيذها (4) عمليَّات ضبطٍ في مُديريَّات الصحة والبلديَّة والزراعة والشباب والرياضة والشهداء بمحافظتي ذي قار وميسان، مُبيّنةً رصدها حالات تلاعبٍ وتزوير وهدرٍ وضررٍ بالمال العام في تلك الدوائر. 

ضبط مُوظَّفٍ في مُستشفى الحسين التعليميّ في الناصريَّة

وذكرت الهيئة في بيان، ان "فريق عمل مكتب تحقيق ذي قار تمكَّن من ضبط مُوظَّفٍ في مُستشفى الحسين التعليميّ في الناصريَّة؛ لقيامه بتزوير عدد كبير من وصولات القبض التي تمَّ ضبط قــسمٍ منها مع دفاتر وصولاتٍ وسجـل يوميَّة الصـندوق، فضلاً عن عددٍ كبيرٍ من النماذج العشوائيَّـة لوصولات قبضٍ في معاملات الإجازات المرضيَّة و"طبلات" دخول المستشفى"، مُنوّهةً" بعرض المُتَّهم أمام أنظار قاضي التحقيق الذي قرَّر توقيفه وفقاً لأحكام المادة (316) من قانون العقوبات". 

وافادت انه" في محافظة ميسان، كشفت ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المُحافظة التي انتقلت إلى مُديريَّة الزراعة وهيئة الاستثمار في المُحافظة عن قيام مُديريَّة الزراعة بإحالة جزءٍ من قطعة أرضٍ كفرصةٍ استثماريَّةٍ عن طريق هيئة الاستثمار؛ بالرغم من قيام دائرة الغابات ومكافحة التصحُّر التابعة لوزارة الزراعة بإشعار زراعة ميسان أنَّ الأرض مُخصَّصة للرعي وتنمية الثروة الحيوانيَّة ولا يجوز استخدامها للزراعة أو الاستثمار؛ ممَّا أدَّى إلى الإضرار بالمال العام".