رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جهود حكومة محمد شياع السوداني بدحر الإرهاب في العراق رغم التحديات المحيطة

نشر
الأمصار

يواجه العراق منذ سنوات طويلة تهديدات الإرهاب، التي تسببت في وقوع العديد من الضحايا والخسائر المادية. 

وفي هذا الصدد، أعلنت الرئاسة الفرنسية، مقتل جندي فرنسي من القوات الخاصة في عملية لمكافحة الإرهاب في العراق.

ووفقا لما أفادت به وكالة "فرانس برس" اليوم الثلاثاء، توفي الجندي متأثراً بجروح أُصيب جراء تعرضه إلى إطلاق نار مباشر بعملية إنزال جوي مشتركة بين قوات فرنسية منضوية في التحالف الدولي، وجهاز مكافحة الإرهاب بالعراق في منطقة جزيرة العيث شرقي صلاح الدين.

وقالت الرئاسة الفرنسية "ببالغ الحزن والأسى، علم رئيس الجمهورية (إيمانويل ماكرون) بمقتل السيرجنت المظلي نيكولا مازييه أمس (الاثنين) في العراق فيما كانت وحدته تدعم وحدة عراقية في عملية لمكافحة الإرهاب" مضيفة أن أعضاء آخرين في وحدته أصيبوا بجروح.

وأفاد مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، في وقت سابق من اليوم، بإصابة 5 جنود من قوات التحالف الدولي وجهاز مكافحة الإرهاب العراق بكمين نصبه تنظيم داعش شرقي المحافظة.

وأبلغ المصدر، بأن طيران التحالف قصف مساء أمس مضافة لداعش في قاطع جزيرة العيث شرقي صلاح الدين أسفرت عن تدمير جزء كبير من المضافة.

وتابع بالقول، إن الضربة لم تسفر عن مقتل اي عنصر من داعش المتواجدين داخل المضافة، والذين خرجوا وتحصنوا بكمين خارج المضافة وفي تلك الأثناء نفذت قوات فرنسية بالاشتراك مع جهاز مكافحة الإرهاب في كركوك إنزال جوي لتفقد حصيلة الضربة.

وأضاف المصدر ان عناصر داعش فتحوا النار على قوات الإنزال بالاسلحة المتوسطة ما اسفر عن اصابة 3 جنود فرنسيين واثنين من مكافحة الإرهاب.

كما أشار المصدر إلى ان تعزيزات من عمليات صلاح الدين وصلت إلى مكان الحادث، فيما لازالت التشكيلات الأمنية وقوات التحالف تحاصر المنطقة بحثا عن عناصر داعش.

جهود حكومة السوداني في محاربة الإرهاب

وعلى الرغم من وجود بعد الأحداث الإرهابية التي يشهدها العراق، إلا أنه ومنذ توليه رئاسة الوزراء في عام 2021، اتخذ رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني العديد من الإجراءات لتعزيز جهود مكافحة الإرهاب في البلاد.

الجهود الأمنية

ركزت حكومة السوداني على تعزيز الجهود الأمنية لمكافحة الإرهاب، من خلال دعم قوات الأمن العراقية وتزويدها بأحدث المعدات والتقنيات. 
كما قامت الحكومة بإجراء إصلاحات في جهاز مكافحة الإرهاب، لجعله أكثر فعالية في مكافحة التنظيمات الإرهابية.
ونتيجة لهذه الجهود، تمكنت قوات الأمن العراقية من تحقيق العديد من النجاحات في محاربة الإرهاب، حيث أسفرت العمليات الأمنية عن مقتل واعتقال العديد من الإرهابيين، وتفكيك العديد من الخلايا الإرهابية.

الجهود السياسية

إلى جانب الجهود الأمنية، ركزت حكومة السوداني على الجهود السياسية لمكافحة الإرهاب، من خلال العمل على بناء الثقة بين الحكومة والشعب العراقي، وتعزيز التلاحم الوطني.
كما قامت الحكومة بإجراء إصلاحات اقتصادية واجتماعية، بهدف تحسين الأوضاع المعيشية للمواطنين العراقيين، وتوفير فرص عمل لهم.
وتهدف هذه الجهود السياسية إلى خلق بيئة غير مواتية للإرهاب، حيث يصعب على التنظيمات الإرهابية استقطاب الشباب العراقيين للانضمام إليها.

الجهود الدبلوماسية

قامت حكومة السوداني أيضاً ببذل جهود دبلوماسية لمكافحة الإرهاب، من خلال التعاون مع الدول الأخرى، وتبادل المعلومات الاستخبارية. 
كما شاركت الحكومة في العديد من المؤتمرات والمنتديات الدولية، لمناقشة سبل تعزيز التعاون الدولي في مكافحة الإرهاب.
وتهدف هذه الجهود الدبلوماسية إلى تعزيز القدرات العراقية في مكافحة الإرهاب، وبناء تحالفات دولية ضد الإرهاب.

نتائج الجهود

أسفرت الجهود التي بذلتها حكومة السوداني في مكافحة الإرهاب عن انخفاض ملحوظ في حدة الإرهاب في العراق، حيث انخفض عدد الهجمات الإرهابية بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

وبحسب إحصائيات الحكومة العراقية، فقد انخفض عدد الهجمات الإرهابية في العراق بنسبة 70% في عام 2022 مقارنة بعام 2021. 
كما انخفض عدد الضحايا المدنيين في الهجمات الإرهابية بنسبة 80% في عام 2022 مقارنة بعام 2021.

التحديات

على الرغم من النجاحات التي حققتها حكومة السوداني في مكافحة الإرهاب، إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجهها الحكومة في هذا المجال، ومنها:
- استمرار وجود خلايا إرهابية صغيرة في بعض مناطق العراق.
- وجود أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب في العراق، الذين يشكلون خطراً على الأمن القومي العراقي.
- استمرار انتشار التطرف في بعض مناطق العراق، مما يسهل استقطاب الشباب للانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

وتواجه حكومة السوداني تحديات كبيرة في مكافحة الإرهاب في العراق، إلا أنها حققت بعض النجاحات في هذا المجال، مما يشير إلى عزمها على مواصلة جهودها لجعل العراق بلداً آمناً.

زتستحق جهود حكومة السوداني في مكافحة الإرهاب التقدير، حيث ساهمت هذه الجهود في انخفاض حدة الإرهاب في العراق بشكل ملحوظ.

إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه الحكومة في هذا المجال، والتي يجب عليها مواجهتها بفاعلية أكبر.

وتشمل هذه التحديات استمرار وجود خلايا إرهابية صغيرة في بعض مناطق العراق، ووجود أعداد كبيرة من المقاتلين الأجانب في العراق، واستمرار انتشار التطرف في بعض مناطق العراق.

وعلى الحكومة العراقية أن تكثف جهودها الأمنية والسياسية والدبلوماسية لمكافحة الإرهاب، وتعزيز القدرات العراقية في هذا المجال، وبناء تحالفات دولية ضد الإرهاب.