رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت.. القطاع العقاري يشهد تراجعاً في النصف الأول من 2023

نشر
الأمصار

 أصدر المركز المالي الكويتي "المركز" سلسلة تقارير حول القطاع العقاري في الكويت والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بعنوان "توقعات "المركز" للقطاع العقاري خلال النصف الثاني من 2023 "، والتي تسلط الضوء على آخر التطورات في هذه الأسواق خلال النصف الأول من العام الحالي.

وبحسب التقرير، فقد تراجعت مبيعات العقارات في الكويت بنسبة 22% على أساس سنوي في النصف الأول من 2023، لتصل إلى ما قيمته 1,564 مليون دينار (5.1 مليار دولار). ويُعزى هذا الانخفاض بشكل أساسي إلى انخفاض الطلب الناجم عن ارتفاع أسعار العقارات في قطاع السكن الخاص وارتفاع أسعار الفائدة على الإقراض.

مبيعات قطاع السكن الخاص

وتراجعت مبيعات قطاع السكن الخاص في النصف الأول من عام 2023 بنسبة 30% على أساس سنوي، لتصل إلى 736 مليون دينار كويتي (2.4 مليار دولار أمريكي). كما انخفض عدد الصفقات بنسبة 38% على أساس سنوي في النصف الأول من 2023.

وتراجع القطاع الاستثماري بنسبة 21% على أساس سنوي ليصل إلى 458 مليون دينار (1.5 مليار دولار) في النصف الأول من 2023، بسبب تباطؤ انتعاش أسواق الإيجارات.

وتراجعت مبيعات القطاع التجاري بنسبة 46% على أساس سنوي في النصف الأول من 2023 لتصل إلى 210 مليون دينار (684 مليون دولار) مقارنة بمبيعات 387 مليون دينار (1.3 مليار دولار) في النصف الأول من 2022، بما يشير إلى تراجع الطلب من قطاع الشركات.

وتوقع التقرير أن يستمر تراجع القطاع العقاري في الكويت خلال النصف الثاني من عام 2023، مع استمرار ارتفاع أسعار العقارات وأسعار الفائدة.

وفيما يلي أبرز العوامل التي تؤثر على القطاع العقاري في الكويت:

ارتفاع أسعار العقارات:ارتفعت أسعار العقارات في الكويت بشكل حاد في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى انخفاض الطلب على شراء العقارات.
ارتفاع أسعار الفائدة: أدى ارتفاع أسعار الفائدة إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض، مما أدى إلى انخفاض القدرة الشرائية للمستثمرين.
حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي: أدت حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي إلى تراجع الاستثمار في القطاع العقاري.