رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ألمانيا تعتزم ضخ استثمارات كبيرة لتحفيز النمو الاقتصادي

نشر
الأمصار

تعتزم الحكومة في ألمانيا  ضخ استثمارات كبيرة في الاقتصاد، وذلك في إطار خطة لتحفيز النمو ومواجهة التباطؤ الاقتصادي الذي يشهده أكبر اقتصاد في أوروبا.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الثلاثاء، إن الحكومة تعتزم إعداد "حملة" لتحفيز النمو، ستشمل تسهيلات ضريبية للشركات، والحد من البيروقراطية، وضخ استثمارات في حماية المناخ وزيادة عدد الكوادر الفنية المتخصصة القادمة من الخارج، وتسريع إجراءات التخطيط والتراخيص.

وتأتي هذه الخطة في وقت يعاني فيه الاقتصاد الألماني من تباطؤ، حيث انخفض النمو الاقتصادي في البلاد بنسبة 0.2% في الربع الأول من عام 2023، وهو أبطأ نمو منذ عام 2020.

ألمانيا تعتزم ضخ استثمارات كبيرة لتحفيز النمو الاقتصادي

وقال وزير الاقتصاد ونائب المستشار الألماني روبرت هابيك، إن الوضع الاقتصادي في ألمانيا "صعب للغاية"، وإن الحكومة بحاجة إلى التدخل لتحفيز النمو.

وأضاف هابيك أن الحكومة تريد إرسال "إشارات" إلى المستثمرين بأن ألمانيا بيئة استثمارية جذابة.

من جانبه، قال وزير المالية كريستيان ليندنر، إن الحكومة تدرك أن ألمانيا لا تنمو بنفس السرعة التي تنمو بها دول أخرى في أوروبا.

وأضاف ليندنر أن الحكومة تسعى إلى دعم النمو الاقتصادي من خلال "إمكانات تحول هائلة" في البلاد، مثل الشركات المتوسطة والقطاع الصناعي.

وأوضح ليندنر أن الحكومة تعتزم ضخ استثمارات بمليارات اليورو في قانون فرص النمو المزمع، والذي سيتضمن تسهيلات ضريبية للشركات بالإضافة إلى محفزات ضريبية لإنعاش بناء المساكن.

ألمانيا.. الإنتاج الصناعي يتراجع بشكل كبير (التضخم السبب)

ووفي وقت سابق، شهد الإنتاج الصناعي في ألمانيا انخفاضًا كبيرًا في يونيو، للشهر الثاني على التوالي، على خلفية ارتفاع تكاليف الطاقة وتباطؤ الطلب في هذا القطاع، وهذا الأمر يؤثر منذ عدّة أشهر على القوة الاقتصادية الأولى في أوروبا. 

أسباب انخفاض الانتاج الصناعي في ألمانيا

وانخفض الإنتاج الصناعي بنسبة 1,5 % خلال شهر واحد، وفق البيانات المعدّلة للتغيرات الموسمية وأيام العمل، بعد انخفاض معدل بنسبة 0,1 % في مايو، بحسب مكتب الإحصاء "ديستاتيس".

اقرأ ايضًا.. اتحاد أطباء الأطفال في ألمانيا يحذر من تكرار نقص الأدوية

وتخطى الانخفاض في الإنتاج الصناعي في ألمانيا توقعات الخبراء، حيث إنه كان أقوى بكثير من التوقعات، الذين تحدّثوا عن تراجع بنسبة 0.5%، وعلى أساس سنوي، انخفض الإنتاج بنسبة 1.7%.