رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس.. لا خسائر بشرية جراء حرائق الغابات

نشر
حرائق الغابات
حرائق الغابات

كشف مدير الحماية المدنية في تونس، كمال المليتي، تفاصيل الحرائق التي اندلعت في عدد من الغابات في تونس خلال الأسابيع الماضية، مشددًا على أن الحرائق التي اندلعت في غابات سجنان وجومين لم تخلف أي أضرار بشرية في صفوف الأهالي أو الفرق الميدانية العاملة على إطفائها.

حرائق الغابات في تونس

وأوضح أن الحرائق التي اندلعت في تونس أتت على حوالي 60 هكتارا من النسيج الغابي لأشجار الصنوبر والصنوبر الحلبي والغابة الشعراء، لكنها لم تخلف أي أضرار بشرية.

ونوة مدير الحماية المدنية في تونس، بأن النيران شملت أكثر من 5 مناطق، فيما تم الاستنفار الكامل من جانب الحماية المدنية بالتنسيق مع مصالح وأعوان دائرة الغابات والسلطات المحلية والبلدية والأمنية.

وأوضح أن اللجنة المحلية لتنظيم النجدة تولت تنفيذ إجلاء لعائلات بمنطقة جومين، وجاء هذا من باب الوقاية من تداعيات الحرائق، كما أن العمل يجري حاليا على السيطرة على النيران رغم صعوبة تضاريس المنطقتين وقوة الرياح العاتية.

وشهدت تونس اندلاع حرائق متعددة، شمِلت 5 ولايات وهي جندوبة وباجة وبنزرت والقيروان و أريانة على مستوى جبل النحلي الذي اندلعت فيه النيران فجر هذا اليوم وتشهد بعض هذه الولايات حرائق في أكثر من نقطة وفق معطيات الحماية المدنية.

انتشار الحرائق في تونس 

وانتشرت الحرائق في تونس بشكل كبير وأتت على مساحة هامة من غابات الفرنان بمنطقتي عرقوب الريحان والعبدة جنتورة من معتمدية فرنانة رغم محاولات أعوان الحماية المدنية بجندوبة وأعوان الغابات وتدخلات جوية بواسطة طائرة مروحية تابعة للجيش التونسي.

اقتراب النيران من المساكن في تونس 
 

وبسبب اقتراب النيران من المساكن وحفاظا على حياة المواطنين وسلامتهم قامت وحدات الحماية المدنية في تونس والحرس التونسي بإجلاء 11 عائلة وإخراجهم وحيواناتهم من منطقة العبدة من عمادة جنتورة فرنانة وتم إبعادهم في مرحلة أولى ثم إيواؤهم في منازل أخرى.

وصرح المواطن صالح سهل أحد المواطنين الذين تم إجلائهم من المنازل المحترقة لوسائل الإعلام وأكد أنه فوجيء مع عائلته بنشوب الحرائق في منطقته ولا يعرف لحدود اللحظة من المسؤول عن هذه الكارثة التي حلت بهم.