رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أحداث 29 أغسطس: صراعات ونزاعات وأمل في المستقبل

نشر
الأمصار

في مثل هذا اليوم، 29 أغسطس، شهد العالم عددًا من الأحداث الهامة التي كان لها تأثير كبير على مجرى التاريخ.

وتنوعت الأحداث بين الأحداث العربية والغربية، ولذلك نستعرض في السطور التالية أبرز الأحداث التي حدثت في مثل هذا اليوم 29 أغسطس على مستوى العالم.

في عام 1936، أصدرت مجموعة من الأدباء والشعراء الشبان في تونس جريدة السرور الفكاهية، ومنهم الشاعر بيرم التونسي.

وكانت الجريدة تنشر صورًا كاريكاتيرية ساخرة من الاستعمار الفرنسي، مما أثار حفيظة السلطات الفرنسية، التي قامت بتعطيلها بعد صدور عددها العاشر.**

وتعد هذه الجريدة من أبرز التجارب الصحفية في تاريخ تونس، حيث كانت منبرًا هامًا للتعبير عن الرأي الحر والمعارضة للاحتلال الفرنسي.
وفي عام 1950، تأسست البحرية السورية، وهي جزء من القوات المسلحة السورية.

حيث تأسست البحرية السورية بعد شراء سوريا عدداً من المركبات البحرية من فرنسا، وقد تألفت القوات البحرية الأولية التي تأسَّست بها من مجنَّدين بالجيش أرسلتهم سوريا للتدرب على أيدي خبراء بحريين فرنسيين.

تلعب البحرية السورية دورًا مهمًا في حماية السواحل السورية، وتأمين الملاحة البحرية، ودعم العمليات العسكرية البرية والجوية.

وفي عام 1967، عقد مؤتمر القمة العربي الرابع في الخرطوم، وذلك بعد حرب حزيران/يونيو 1967، التي عرفت أيضًا باسم النكسة.

وصدر عن المؤتمر قرارٌ تاريخيٌ عُرف باسم "اللاءات الثلاث"، والتي تنص على: لا صلح مع إسرائيل، لا اعتراف بإسرائيل، لا مفاوضات مع إسرائيل.

وشكلت هذه القرارات استراتيجيةً عربيةً جديدةً في مواجهة إسرائيل، وساهمت في تعزيز وحدة الصف العربي.

وفي مثل هذا اليوم، 29 أغسطس 1976، أصدر أمير الكويت الشيخ صباح السالم الصباح أمراً أميرياً بحل مجلس الأمة، وذلك بعد خلاف بين المجلس والحكومة.

وكان هذا الحل الأول من نوعه في تاريخ الكويت، وتسبب في حالة من الاستياء العام.

وفي عام 2003، اغتيل رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق محمد باقر الحكيم، بعد خروجه من ضريح الإمام علي في النجف، في تفجير غامض.

كان محمد باقر الحكيم من أبرز قادة الشيعة العراقيين، وأحد أبرز المعارضين للنظام العراقي السابق.

وأطلقت قطر أول قمرها الصناعي، سهيل سات، من قاعدة كورو في مستعمرة گويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان 5، يوم 29 أغسطس 2013.

سهيل سات هو قمر صناعي تجاري، يوفر خدمات البث التلفزيوني والإذاعي والإنترنت في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويزن 3 طن، وهو مزود بأحدث التقنيات، بما في ذلك تقنية مقاومة التشويش.

يعتبر إطلاق سهيل سات إنجازًا مهمًا لقطر، حيث يؤكد التزامها بتعزيز قطاع الاتصالات في البلاد. كما يُعد خطوة مهمة في تطوير صناعة الفضاء في المنطقة العربية.

وفي 29 أغسطس 2016، وقع تفجير انتحاري قرب معسكر للتجنيد تابع للجيش اليمني في مدينة عدن، جنوب اليمن، أسفر عن مقتل 71 شخصًا وإصابة 98 آخرين.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن التفجير، الذي نفذه انتحاري يقود سيارة مفخخة، قرب تجمع لمتطوعين ينتظرون للانضمام إلى الجيش، كانوا في مدرسة في شمال المدينة.

وجاء التفجير في إطار سلسلة من الهجمات التي شنها تنظيم الدولة الإسلامية على الحكومة اليمنية وقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، التي تدعم الحكومة اليمنية في حربه ضد الحوثيين.

وجاءت أبرز الأحداث العالمية كالتالي:-

في عام 1526، وقعت معركة موهاج بين جيش الدولة العثمانية بقيادة السلطان سليمان القانوني والجيش المجري بقيادة لويس الثاني، ملك المجر وكرواتيا.

وانتهت المعركة بهزيمة ساحقة للجيش المجري، ومقتل الملك لويس الثاني، ما أدى إلى سقوط المجر تحت الحكم العثماني.

وفي عام 1831، اكتشف الكيميائي والفيزيائي البريطاني مايكل فاراداي ظاهرة التحريض الكهرومغناطيسي.

كانت هذه الظاهرة هي الأساس لاكتشاف الكهرباء المتولدة من المجال المغناطيسي، وهي القوة المحركة وراء معظم الأجهزة الكهربائية الحديثة.

في عام 1966، أُعدم الكاتب المصري سيد قطب، أحد أعلام جماعة الإخوان المسلمين، بتهمة الخيانة العظمى.

كان سيد قطب من المفكرين الإسلاميين البارزين في القرن العشرين، ومؤلف كتاب "في ظلال القرآن" الذي يعد من أهم الكتب الإسلامية المعاصرة.

في عام 1987، توفي رسّام الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي، في لندن عن عمر يناهز 51 عامًا.

كان ناجي العلي من أشهر رسام الكاريكاتير في العالم العربي، واشتهر برسومه الساخرة من الاحتلال الإسرائيلي.