رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التعليم المصرية تطلق مبادرة EGYAID لدعم السياحة التعليمية وجذب الطلاب الدوليين

نشر
الأمصار

أعلن الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمى في مصر، اليوم، عن إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين بحضور العديد من القيادات المصرية وممثلى المكاتب الثقافية للسفارات فى مصر.

أخبار متعلقة..

تم إطلاق هذه المبادرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى وحضر فعالية مؤتمر الإعلان عن المبادرة، المهندس كامل الوزير وزير النقل والفريق محمد عباس حلمى وزير الطيران والسفير عمر سليم مساعد وزير الخارجية، والدكتورة غادة غادة شلبى نائب وزير السياحة واللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء وعدد من قيادات وزارة التعليم العالى وسفراء وممثلى المكاتب الثقافية للسفارات فى مصر.

وشارك الفنان إياد نصار فى حضورالفعالية، معربًا عن سعادته فى تقديم هذا الحدث المميز الذى نرى فيه كيف تؤكد الدولة المصرية منذ فجر التاريخ حاضنة لكل زائر وافدا إليها من شتى بقاع الأرض.

وأفاد الفنان إياد نصار، لعل مصر أحد القوى الناعمة التى تنتشر فى قلوب الجميع ومن هذا الحب كان الاهتمام بهذا الملف وهو ملف الطلاب الوافدين للدراسة فى مصر الذى يحظى برعاية واهتمام القيادة السياسية، وكل المسئولين فى الدولة.

الهدف الرئيسى من السياحة التعليمية 

وقال الدكتور شريف صالح، رئيس الإدارة المركزية للوافدين بوزارة التعليم العالى المصرية، أن مبادرة السياحة التعليمية تأتى تحت رعاية السيسى، وأن الهدف الرئيسى من السياحة التعليمية هو التحصيل العلمى واكتساب المعارف الضرورية وينتج عن ذلك القيام ببعض الأنشطة التعليمية.

وأضاف الدكتور شريف صالح أن السياحة التعليمية تظهر بشكل واضح عند طلب الطلاب السفر إلى دول أخرى لتحصيل العلم ودراسة تخصصات لأنفسهم، مشيرا إلى أن أهمية السياحة التعليمية للبلد المستضيف والمضيف.

واستطرد، أن مسألة السياحة التعليمية ليست إعداد من الطلاب الأجانب يدرسون فى بلادنا وإنما أداة تواصل بين مصر وبلاد الأشقاء والعمل على هؤلاء الطلاب من خلال جوانى مختلف ويوجد جوانب مختلفة تعمل عليها الجامعات المصرية حتى يكون هؤلاء الطلاب سفراء لمصر فى بلادهم عند العودة.

ولفت إلى تطوير الإدارة المركزية للوافدين باستحداث منصة ادرس فى مصر لتبادل الخبرات مع الدول العربية والإفريقية والآسيوية، مؤكدا أن الاستثمار فى السياحة التعليمية هو الاستثمار فى المستقبل ويعزز التفاهم السلمى بين الشعوب وتكوين شراكات استراتيجية بين الدول.

قال الدكتور محمد سمير حمزة، رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات بوزارة التعليم العالى، أن مصر كانت وما زالت مركزا إقليميا للطلاب الوافدين، موضحا أنه للمؤسسات التعليمية الحكومية تاريخ عريق لاسيما بعد أن انضمت العديد من الجامعات الخاصة والأهلية، فضلا عن أفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك الجامعات التكنولوجية وقد حصلت على أغلب الكليات على اعتماد الهيئة القومية للاعتماد وضمان الجودة، وبالتبعية معتمدة من جهات اعتماد دولية.