رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مالاوي تبدأ جدولة ديونها المُقدرة بـ1.2 مليار دولار

نشر
الأمصار

قال البنك المركزي في مالاوي في بيان، إن البلاد شرعت في إعادة هيكلة ديونها الخارجية المقدرة بـ1.2 مليار دولار مع بنوك مختلفة إلى مستويات مستدامة.

 

 

وأوضح البيان: «الجزء الأكبر من الدين في مالاوي، والمقدر بنحو 800 مليون دولار تم التعاقد عليه مع أفريكسيم بنك».

 

وحسب بيان البنك المركزي في مالاوي، تعرضت خدمة الديون لقيود جراء نقص العملة الأجنبية؛ إذ أدت مدفوعات خدمة الدين، في أعقاب يونيو 2020، إلى استنفاد احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد ما أدى لتراجع الخدمات الحكومية.

 

مالاوي: مصر تُلهم "الكوميسا" بما حققته من طفرة في البنية التحتية للزراعة


أكدت وزيرة خارجية مالاوي نانسي تومبو، أن مصر تُلهم دول منظمة السوق المشتركة لدول شرق وجنوب القارة الإفريقية "الكوميسا" بما حققته من طفرة هائلة في البنية التحتية في الزراعة والمياه.

وقالت تومبو -في تصريحت صحفية، اليوم الأربعاء من زامبيا- إن مصر أحدثت طفرة كبيرة في الري والزراعة وتستخدم موارد المياه بشكل مستدام، مضيفة أن دول الكوميسا تحرص على التعلم والاستفادة من هذه الإنجازات التي حققتها مصر.

 

وشددت على أهمية إنشاء بنية تحتية شاملة في إفريقيا لضمان سهولة التعاون التجاري، قائلة "يجب العمل على تنمية البنية التحتية بكل أنواعها سواء الطرق والطاقة والمياه، وذلك لجذب الاستثمارات بسهولة ويسر في دول القارة الإفريقية".

وأشارت في الوقت نفسه إلى أن تحقيق التنمية بشكل مستدام يحتاج إلى التعامل مع قضايا التغير المناخي والمضي نحو الاستثمار الأخضر للوصول إلى طاقة خضراء والحفاظ على الموارد الطبيعية للقارة.

الهند تُخصص مساعدة إلى مالاوي وموزمبيق عقب إعصار "فريدي"


أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، وقوف بلاده إلى جانب شعوب مالاوي وموزمبيق ومدغشقر التي تضررت جراء الإعصار "فريدى" الذي ضرب الدول الثلاث مؤخراً.

 

 

وقال رئيس الوزراء الهندي، في معرض تدوينة له على موقع التدوين المصغر "تويتر" فيما يتعلق بهذا الشأن، "إننا نشعر باستياء شديد بسبب الدمار الناجم عن الإعصار "فريدى" الذي ضرب مالاوي وموزمبيق ومدغشقر مؤخراً، ونقدم خالص العزاء إلى رؤساء الدول الثلاث / الرئيس لازاروتشاكويرا ، والرئيس فيليب نيوسى والرئيس سى راجولينا / وإلى عائلات ضحايا الإعصار، ونؤكد أن الهند تقف إلى جانبهم في هذه الأوقات العصيبة " .

 

 

وكانت السلطات المحلية فى مالاوى قد أعلنت عن مصرع مالا يقل عن 190 شخصا من جراء الإعصار "فريدي" وإصابة 584 شخصا على الأقل ، وفقدان 37 آخرين .

 

 

ومن جانبها، ذكرت إذاعة موزمبيق أن الإعصار أودى بحياة عشرة أشخاص على الأقل وإصابة 13 آخرين في إقليم زامبيزيا، وأنه تسبب أيضا في تشريد أكثر من 22 ألف شخص.

 

 

وأشارت تقارير إخبارية إلى أن الإعصار الذي اجتاح الساحل الشرقي لمدغشقر كان مصحوبا بأمطار غزيرة ورياح مدمرة وفيضانات، وأن حوالي مليوني شخص أضيروا جراء هذا الإعصار.