رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

زينب الكناني تكتب: أسماء أيام الأسبوع بين حضارة سومر والعرب

نشر
الأمصار

الاسبوع هو تقسيم الشهر الذي يستمر حوالي 30 يومًا إلى عدة أجزاء لخلق إيقاع الحياة لمدة سبع ايام منه لكن ماهو اصل هذا التقسيم ؟؟
كان السومريون مسؤولين عن العديد عن أهم الابتكارات والاختراعات والمفاهيم المسلم بها في يومنا هذا. لقد "اخترعوا" الوقت بشكل أساسي عن طريق تقسيم النهار والليل إلى فترات مكونة من 12 ساعة، والساعات إلى 60 دقيقة، والدقائق إلى 60 ثانية. واتبعوا النظام القمري لذلك قسموا السنة الى اثنى عشر شهرآ قمريآ وقسموا هذه الشهور الى أربعة أسابيع وقسموآ الاسبوع الى سبعة أيام اما ايام الاسبوع كان كل يوم بأسم إله وكوكب وقد اخذ عنهم البابليين ذلك فيما بعد ومازال الى اليوم في تسمية أيام الاسبوع مرتبطة بالكواكب فسمّي الأحد، وهو اليوم الأول في الأسبوع البابلي باسم الإله “شِمِش”، “الشمس”، والاسم السومري له أوتو واصبح مرتبط بالاله أوتو وقد انتقلت التسمية (صن) في فترة متأخرة إلى اللغة الانجليزية: (صن – دِي).
والاثنين باسم الإله القمر ننار والاسم السومري للكوكب (سوأين ) و(لون- دِي) بالفرنسية والايطالية، حيث (لونا) تعني القمر باللغات اللاتينية.
والثلاثاء، يوم الإله (كوجال _أنا ) مرتبط بكوكب المريخ الاسم السومري للكوكب (أن).
والاربعاء، يوم الإله (أنكي) مرتبط بكوكب عطارد الاسم السومري للكوكب ( گو إدو )
والخميس، يوم الإله “مردوك”، وهو كبير الآلهة عند البابليين، ويرمز اليه بكوكب “المشتري” (جيوبتر) الاسم السومري للكوكب سگميگار .
والجمعة، يوم الآلهة أنانا ”، إلهة الخصب والحب والجنس، ورمزها كوكب “الزهرة” (فينوس أو فينيرا أو افروديتا أو فريغا)، وهي آلهة الحب والزواج السعيد عند الشعوب الاسكندنافية ) الاسم السومري للكوكب نانسي أنا .
والسبت، يوم الإله “ننيب أو ننورتا”،  ورمزه كوكب “زحل” (ساتورن)، (سَتَر- دِي) بالانجليزية. الاسم السومري للكوكب توردش (جينا )..
اما للعرب تسمية مختلفة  غير الأسماء  البابلية أسماء مستوحاة من حياتهم وواقعهم  فكانت أسماء أيام الأسبوع، كما سجّلها 
العالم والمؤرخ الجغرافي (أَبُو ٱلْحَسَن عَلِيّ ٱبْن ٱلْحُسَيْن ٱبْن عَلِيّ ٱلْمَسْعُودِيّ (~283 هـ - 346 هـ / ~896 - 957م)
الأحد: “أوّل”
الاثنين: “أهوَن”
الثلاثاء: “جِبّار”
الاربعاء: “دُبّار”
الخميس: “مؤنِس”
الجمعة: “عَروبة”
السبت: “شَيّار”.
وختاما مع الشاعر نابغة الذبياني الذي جمع ايام الاسبوع في بيت شعري :.

أؤمل أن أعيش وأنّ يومي لأول أو لأهْـــوَن أو جبار
أو التالي دبار فإن أفته فمؤنس أو عروبة أو شيار