رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا: بسام صباغ نائباً لوزير الخارجية والمغتربين بقرار من بشار

نشر
الأمصار

أصدر رئيس سوريا، بشار الأسد، اليوم الأحد مرسوما رئاسيا بتسمية السفير بسام صباغ نائباً لوزير الخارجية والمغتربين.

وقالت الوكالة العربية السورية للأنباء، إن صباغ كان يشغل منصب المندوب الدائم للجمهورية العربية السورية لدى منظمة الأمم المتحدة في نيويورك.

احتجاجات سوريا ضد النظام

وفي وقت سابق، اندلعت احتجاجات ضد حكومة الرئيس السوري بشار الأسد، حيث وردت أنباء عن مظاهرات في سلسلة من البلدات في محافظتي درعا والسويداء.

وقد بدأت الاحتجاجات أواخر الأسبوع الماضي بعد أن أنهت الحكومة دعم الوقود، مما وجه ضربة قوية للسوريين الذين يعانون من سنوات الحرب والأزمة الاقتصادية.

في مدينة بصرى الشام بمحافظة درعا، تظاهر عشرات الأشخاص مطالبين علناً بإنهاء حكم الأسد، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس ونشرته الجارديان.

وفي سياق آخر شهدت محافظة السويداء جنوب سوريا اليوم الأحد، تواصل إضرابا عاما وإغلاق جميع الدوائر الحكومية والحزبية مع دخول الاحتجاجات أسبوعها الثاني.

وقال أيهم الشوفي أحد نشطاء الحراك المدني: "اليوم الأحد تم إغلاق تام لكل الدوائر في محافظة السويداء وريفها عدا الدوائر الخدمية: المياه الكهرباء الصحة، وكذلك إغلاق الشوارع المؤدية إلى مبنى المحافظة، كما تم إغلاق مبنى فرع حزب البعث".

تواصل الإضراب والاحتجاجات 

تواصل الإضراب والاحتجاجات في محافظة السويداء السورية

وأضاف أنه عندما فتح عناصر من كتائب البعث الباب الخارجية للبناء، عاد المتظاهرون وأغلقوا الباب بشكل كامل وتم تحذيرهم من فتح الباب والعودة للمبنى الفرع الذي أغلقت كافة مقراته في عموم مناطق المحافظة، كما تم إغلاق جميع الدوائر الحكومية.

وحول استمرار الاعتصامات في محافظة السويداء، أكد الشوفي لوكالة الانباء الالمانية(د.ب.أ): "شهدت ساحة السير / الكرامة تجمع المئات من المتظاهرين ووصل اليوم وفد من عشائر الجنوب وهي المنطقة الممتدة غرب محافظة السويداء باتجاه درعا وشاركوا في الاعتصام، كما شهدت العديد من القرى والبلدات اعتصامات في الساحات العامة، وبسبب إغلاق الطرق لم يتمكن الكثيرون من الوصول إلى ساحة السير في وسط المدينة".

وردد المعتصمون الذين شاركهم عشرات النساء "حرية للأبد غصبا عنك يا أسد - الشعب يريد إسقاط النظام - ثورتنا مش ثورة جوع ثورتنا ضد الركوع".