رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تصريف المياه النووية في المحيط.. إعلان اليابان ورد الصين (التفاصيل كاملة)

نشر
اليابان والصين
اليابان والصين

تصريف المياه النووية المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلى البحر، أحد الأسباب التي دفعت بعمليات متطورة بين الجانب الياباني والأخر الصيني، حيث إنه منذ التفكير في تصريف مياه الطاقة النووية في المحيط وتعمل الصين جاهدة لمنع هذا التحرك وتصريف المياه المعالجة في مياه المحيط.

المياه النووية المعالجة 

وبدأت المناوشات وكثرة البيانات بين الجانبين، وذلك عقب إعلان دولة اليابان، الثلاثاء الماضي، عن البدء فى تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلى البحر.

 

وتأتي عملية تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية إلى المحيط وسط مخاوف كثيرة من عدد من الجهات، وتأتي وسط مخاوف الصيادين المحليين ومعارضة الصين المستمرة.

 

وتتيقن اليابان، أنها بهذا التصرف من الممكن أن تواجه حكومتها ردة فعل عنيفة من البعض في صناعة مصايد الأسماك والناشطين المناهضين للطاقة النووية، الذين يشعرون أن الخطة تمضي قدما دون موافقتهم أو تفسير كاف.

رد قوي من الصين عل تصريف المياه النووية:

 

ردت الصين على ما أعلنت عنه الحكومة في اليابان، بشأن تصريف المياه المعالجة من المحطة النووية من محطة فوكوشيما إلى مياه المحيط الهادئ، موجهة الاتهام إلى اليابان بالتخطيط بشكل تعسفي للتخلص من المياه الملوثة نوويا.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية في الصين، وانج وين بين، إن المحيط الهادئ ملكية مشتركة للبشرية جمعاء، وليس مكانا تتخلص فيه اليابان بشكل تعسفي من المياه الملوثة نوويا، ووفقا لوكالة "رويترز".

 

ما هي المياه النووية المعالجة: 

هي مياه ملوثة بمواد مشعة مثل اليود-131 والسترونتيوم-90 والكيزيوم-137 والبلوتونيوم وغيرها، وتتم عملية معالجتها من أجل تقليل مخاطر الإشعاع والحد من تأثيرها البيئي والصحي.

 

وتعد عملية المياه النووية المعالجة هي عملية معالجة المياه الملوثة بالمواد النووية، وذلك من أجل الحد من التأثيرات البيئية والصحية السلبية.

 

مصادر المياه النووية والملوثة بالمواد المشعة، تنشأ المياه النووية من محطات الطاقة النووية، والمختبرات النووية، ومصانع المواد المشعة، 

كيف يتم عملية معالجة المياه النووية؟

 

تتم عملية معالجة المياه النووية من خلال عدد من العمليات كعملية الترسيب والترشيح والتبخير والتبلور والتبديل الأيوني والاختزال الكيميائي، والتي يتم اعتمادها من أجل إلى إزالة المواد المشعة وإعادة المياه إلى حالة قابلة للتصرف بأمان أو إعادة استخدامها.

معالجة المياه النووية

معالجة المياه النووية هي إحدى المهام الحيوية التي ترضخ إليها الدولة من أجل الحفاظ على البيئة وصحة الإنسان، ولابد من معالجة المياه النووية، أن يكون هناك اتباع إرشادات ومعايير صارمة للسلامة الإشعاعية والحماية البيئية. 

 

 

المياه النووية، هي المياه التي تحتوي على مواد مشعة، وتنتج هذه المياه من خلال عدد من التجارب النووية، وحوادث المفاعلات النووية، والمخلفات النووية، ويكون لهذه المياه تأثيرات كبيرة على البيئة والصحة العامة، وتوثر على الحياة النباتية والحيوانية وتسبب تأثيرات صحية سلبية على البشر.

 

وعملت إحدى الشركات على تقليل مستوى النشاط الإشعاعي لهذه المياه النووية ومعالجتها إلى أقل من 1500 بيكريل لكل لتر، أي بنسبة أقل بكثير مما تنص عليه المعايير الوطنية، فيما قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنها أعطت الضوء الأخضر للمشروع الياباني في يوليو الماضي.

 

وشددت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أن التحليلات التي أجرتها على عينة من المياه من التفريغ الأول كانت نتيجتها أقل بكثير من 1500 بيكريل/ لتر.

 

وتتم عملية معالجة المياه النووية، وفقًا لعدد من المعايير الدولية للسلامة الإشعاعية والقوانين المحلية المطبقة، وتتم ايضًا بالتعاون بين عدد من الهيئات كالهيئات النووية والبيئية المختصة لضمان التخلص الآمن والمسؤول من المياه النووية.