رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أسعار الذهب اليوم في تونس الأحد 27 أغسطس 2023

نشر
الأمصار

شهدت أسعار الذهب تراجعًا في تونس اليوم، على عكس الاستقرار العالمي للمعدن الأصفر الذي حقق أداءً مميزًا خلال نهاية الأسبوع الماضي.

على الصعيدين المحلي والعالمي، تباينت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي، وانتهت التعاملات يوم الجمعة بالاستقرار العالمي لأسعار الذهب عند مستوى مرتفع، وسجّل أداءً ممتازًا يتفوق على الأسابيع السابقة منذ منتصف يوليو.

 أسعار الذهب  في تونس 

وفيما يخص الأسعار المحلية في تونس، بلغ سعر غرام الذهب عيار 24 حوالي 190.45 دينار تونسي. أما سعر غرام الذهب عيار 22، فقد وصل إلى نحو 174.58 دينار تونسي، وللعيار 21، بلغ سعر الغرام حوالي 166.64 دينار تونسي. أما لعيار 18، فكان سعر الذهب حوالي 142.84 دينار تونسي.

وفيما يلي بعض الأسعار الأخرى:


- سعر أوقية الذهب: 5923 دينارًا تونسيًا.
- سعر جنيه الذهب: 1333 دينارًا تونسيًا.
- سعر كيلو الذهب: 190.45 ألف دينار تونسي.

بالنسبة للأسعار بالدولار الأمريكي:
- سعر الذهب عيار 24: 61.60 دولار أمريكي.
- سعر الذهب عيار 22: 56.47 دولار أمريكي.
- سعر الذهب عيار 21: 53.90 دولار أمريكي.
- سعر الذهب عيار 18: 46.20 دولار أمريكي.

تجدر الإشارة إلى أن تراجع أسعار الذهب في تونس يأتي في سياق تقلبات عالمية وتحفظات اقتصادية محلية، ما يعكس التأثيرات المختلطة على الأسواق العالمية والإقليمية.

وفي وقت سابق، ارتفعت، خلال هذه الفترة، أسعار ارتفعت، خلال هذه الفترة، أسعار زيت الزيتون بشكل لافت في أسواق تونس والأسواق العالمية وذلك نتيجة للتوقعات التي تشير الى انخفاض غير مسبوق في الانتاج لهذه المادة الاستهلاكية الحيوية في المطاعم وفي مجال الاستهلاك العائلي نتيجة الجفاف الذي ضرب أغلب البلدان المنتجة لها ومن بينها تونس.

وقال الباحث الجامعي بالمدرسة العليا للفلاحة بالكاف والخبير في زيت الزيتون معز بن ضيف في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء ان ارتفاع أسعار زيت الزيتون منتظر هذه السنة وربما يصل إلى مستويات مرتفعة جدا وذلك تبعا للأضرار التي لحقت القطاع بسبب الجفاف الذي ضرب البلاد التونسية وعديد بلدان العالم ومنها إسبانيا ، والذي أدى إلى إتلاف جزء كبير من الإنتاج جراء نقص المياه وارتفاع درجات الحرارة وفق تقديره.