رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إنفاق المغرب في محلات البقالة يعادل 62 دولارا شهريا

نشر
الأمصار

المغرب.. فريق من الخبراء الاقتصاديين على منصة "بيكودي" المالية قاموا بإجراء دراسة إحصائية لقياس نفقات مواطني أكثر من 105 دول من ضمنهم المغرب على مشترياتهم من المحلات البقالة.

 وقد تم جمع بيانات من هذه الدول لحساب كمية الأموال التي ينفذها المواطنون في تلك المحلات.

وقد أظهرت الأرقام أن المواطن المصري يقوم بإنفاق مبلغ يصل إلى 114 دولارًا شهريًا في المحلات البقالة، مما يجعل مصر تحتل المرتبة الأولى في هذا الاستطلاع. في المرتبة الثانية جاءت جنوب إفريقيا حيث ينفق المواطن الواحد فيها ما يقرب من 77 دولارًا شهريًا.

على الجانب الآخر، جاء المغرب في المركز الخامس حيث يصرف المواطن المغربي حوالي 62 دولارًا شهريًا في المحلات البقالة. وتصدر المملكة المتحدة وسنغافورة قائمة البلدان الأكثر قلة في إنفاق مواطنيها في المحلات، حيث لا يتجاوز الإنفاق الشهري 6.7% من مجموع نفقاتهم.

صادرات التوت المغربية تُسجّل نموًا قياسيًا إلى السوق البريطانية

وسجلت صادرات التوت المغربية نموًا قياسيًا إلى السوق البريطانية، ما يجعل المغرب المصدّر الرئيسي للتوت الطازج إلى المملكة المتحدة، متفوقًا على إسبانيا، حسبما كشفت بيانات منصة "إيست فروت"، المتخصصة في أسواق الخضر والفواكه، اليوم السبت.

ونمت صادرات التوت الطازج من المغرب إلى المملكة المتحدة 40 مرة خلال السنوات الثلاث الماضية فقط، ووصلت إلى 15 ألفا و800 طن خلال موسم 2022/2023 (يونيو-يوليوز)، رافعة بذلك حصتها في سوق التوت البريطانية من 1.5 في المائة إلى 55 في المائة، محقّقة إيرادات قدرها 86 مليون دولار.

التوت المغربي 

وذكّر المصدر ذاته بأنه قبل بضع سنوات فقط، كان التوت المغربي متاحًا في المملكة المتحدة بكميات محدودة للغاية، إذ بلغت الصادرات في موسم 2017/2018 صفرا، مبرزاً أن الوضع تغير بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث شرع المستوردون البريطانيون في البحث عن بائعين جدد، الأمر الذي استغله المصدرون المغاربة لصالحهم.

وفي سياق اخر، حل المغرب في المرتبة التاسعة ضمن قائمة البلدان العشرة الأكثر تعرضاً لرفض طلبات الحصول على تأشيرة "شنغن" وفقًا لما نشره موقع "فيزا شنغن".

 وأوضح تحليل بيانات طلبات الحصول على تأشيرة "شنغن" للعام 2022 أن العدد الإجمالي للمتقدمين المغاربة المرفوضين بلغ 119346 طلبًا.