رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رومانيا.. مصرع شخص وإصابة 33 آخرين فى انفجارين بمحطة وقود

نشر
الأمصار

فقد شخص حياته، وأصيب 33 آخرون فى انفجارين بمحطة لغاز البترول المسال في كريفيديا بالقرب من بوخارست عاصمة رومانيا.

 

 

وذكرت الوكالة المعنية بالتعامل مع حالات الطوارئ في رومانيا أنه بعد الانفجار الأول امتد الحريق إلى خزانين للوقود ومنزل مجاور ما تسبب في عمليات إخلاء، وتوقف حركة المرور في محيط دائرة نصف قطرها 300 متر.

 

وأضافت الوكالة أن نحو 25 سيارة إطفاء شاركت في العملية، وقالت وزارة الصحة في رومانيا إنها عالجت 4 مصابين بالاختناق جراء الحريق.

 

وذكر رائد عرفات نائب وزير الداخلية والمسئول عن وحدة الطوارئ في رومانيا للصحفيين، إن انفجاراً ثانياً وقع في المحطة مساء السبت، ما أدى إلى إصابة 26 من رجال الإطفاء.

 

وأضاف عرفات أن الفرق لم تتمكن بعد من إخماد الحريق، مشيراً إلى وجود احتمال بوقوع المزيد من الانفجارات إذ يشكل خزان وقود ثالث في الموقع مصدراً للخطر.

 

رومانيا تشيد بجهود المغرب لتحرير مواطنها المختطف ببوركينا فاسو


توجهت وزارة الخارجية في رومانيا، الأربعاء، بالشكر إلى دولة المغرب على الدعم المهم الذي بفضله تم تحرير المواطن رومانيّ يوليان غيرغوت، كان محتجزًا منذ 2015 من طرف جماعة إرهابية موالية للقاعدة ببوركينا فاسو.

وقالت الوزارة، في بيان لها، إنّه الآن بأمان على أراضي رومانيا، حيث عاد اليوم، مشيدةً بالمغرب لدعمه الكبير، وفي ذات السّياق شكر الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس كلّ الشركاء الخارجيين الذين دعموا رومانيا في هذه المهمة الصعبة.

هذا، واختطف خمسة رجال مسلحين، ضابط أمن في منجم منغنيز في شمال بوركينا فاسو، بالقرب من حدود مالي والنيجر، في 4 أبريل 2015.

وأعلنت جماعة المرابطون الجهادية حينها مسؤوليتها عن اختطافه، والتي انضمت بعد فترة وجيزة إلى تنظيم القاعدة الإرهابي في بلاد المغرب.

 

في سياق آخر، قال يحيى رحيم صفوي، القائد الكبير في الحرس الثوري الإيراني ومستشار المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، إن التعاون البحري الوثيق بين إيران وروسيا والصين يساعد طهران على اختراق حصار 'العقوبات القاسية' الذي يفرضه الغرب.

أضاف: 'من أجل مواجهة العقوبات القاسية التي تفرضها الولايات المتحدة وحلفاؤها، يجب على إيران تعزيز استراتيجية الاقتصاد البحري وتعزيز قوتها البحرية من خلال وجود أسطولها التجاري والعسكري في المحيطات والبحار واستخدام الشبكة'. وقال صفوي خلال مؤتمر وطني حول الشؤون البحرية: 'تم إنشاء ممرات من الجنوب إلى الشمال ومن الشرق إلى الغرب بالتعاون مع روسيا الاتحادية والصين'.

وقال المسؤول الإيراني: 'نحن بحاجة إلى ربط المجالين الجيوستراتيجيين البحري والبري. هذه استراتيجية جديدة لأن الموقع الجغرافي لإيران يمنحنا مثل هذه القدرة'.