رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

برلماني يكشف مكاسب انضمام مصر لـ "بريكس"

نشر
مجلس النواب المصري
مجلس النواب المصري

كشف عضو مجلس النواب المصري، الدكتور إيهاب رمزي، عن الفوائد التي من الممكن أن تعود على مصر من الانضمام لتجمع بريكس وذلك بعد تقديم دعوة لمصر و5 دول أخرى من أجل الانضمام للمجموعة.

انضمام مصر إلى مجموعة بريكس

وأشار عضو مجلس النواب، إلى أن انضمام مصر رسميا إلى تحالف بريكس يعكس مكانتها الكبرى، حيث إنه من المعروف أن مصر تعتبر الدولة رقم 2 من حيث الناتج المحلي الإجمالي في إفريقيا بعد نيجيريا ووفقا لصندوق النقد الدولي ستكون مصر رقم واحد في 2050 وبالتالي فهي دولة محورية ولها مكانتها. 
 

وأوضح أن انضمام مصر إلى بريكس لها العديد من المكاسب والذي يأتي فى مقدمتها تخفيف الضغط على الدولار، حيث إنه سيكون التعامل بالعملات المحلية وكذلك التبادل التجاري ومستلزمات السلع والإنتاج.

 

وشدد على "بريكس" ليس مجرد تجمع اقتصادي عادي، ولذلك يطالب بالتفكير مجدداً عن إنشاء عملة موحدة للدول الأعضاء داخل تجمع البريكس مع اعطاء اولوية قصوى للتكامل الاقتصادي والصناعي والزراعي.

 

علق المتحدث الرسمى باسم رئاسة جمهورية مصر العربية، المستشار دكتور أحمد فهمي، على تقديم الدعوة لمصر من أجل انضمام إلى مجموعة بريكس والتي تضم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب إفريقيا  كدول أعضاء.

انضمام مصر إلى بريكس

 

وأضاف متحدث رئاسة مصر، أن دعـوة “بريكس” لمصر تتويج لـ٩ سنوات من النمو والجهد والتنمية والتخطيط المحكم للوصول لغايات ونتائج تتمثل فى بناء اقتصاد قوي ومتنامي، 

 

ونوة بأن تقديم الدعوة لمصر للانضمام إلى “بريكس”، تأتي رغم عدد من الصعوبات التي واجهتها ادولة، كصعوبات الفترة من ٢٠١١ إلى ٢٠١٤ وصعوبات إقليمية متعددة، مشددًا على أنه رغم كل ذلك لم يتوقف الاقتصاد المصري عن النمو خلال تلك السنوات وحقق نموا ايجابيا واستطاع الاقتصاد توليد فرص عمل متعددة.

 

علق عضو مجلس الشيوخ المصري، المهندس هاني العسال، على دعوة انضمام مصر إلى مجموعة “بريكس”، مشددًا على أن ولابد من تفعيل برامج سياحية وفعاليات مشتركة بين دول التجمع.

 

وطالب برلماني مصري، بوضع خطة ترويجية جديدة للسياحة المصرية توجه لدول تجمع بريكس وذلك في ظل ما تمتلكه مصر من فرص كبيرة عقب انضمامها إلى المجموعة، وذلك من أجل زيادة العوائد السياحية من هذه الدول وفتح أسواق سياحية جديدة.