رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الجزائر.. درجات حرارة قياسية عبر 19 ولاية وأمطار رعدية جنوبًا

نشر
الأمصار

حذر "الديوان الوطني للأرصاد الجوية في الجزائر"، في نشرته حول حالة الطقس اليوم السبت، من موجة حر شديدة وأمطار رعدية غزيرة عبر عدة ولايات، حسبما أفادت وسائل إعلام محلية.

وأفادت النشرية التي حملت تنبيها من المستوى الثاني أن موجة حر شديدة ستخص ولايات: سيدي بلعباس، معسكر، غليزان، الشلف، عين الدفلى، المدية، البويرة وتيزي وزو.

درجات الحرارة 

درجات الحرارة ستتراوح ما بين 43 و44 درجة مئوية.

كما ستمس موجة الحر ولايات: الجزائر العاصمة، بومرداس، تيبازة، البليدة، مستغانم، وهران، عين تموشنت وتلمسان.

ستتراوح درجات الحرارة ما بين 39 و41 درجة مئوية.

صلاحية النشرية من السادسة صباحا إلى غاية الثالثة من صباح يوم الأحد.

كما حملت النشرية تنبيها من المستوى الأول حول موجة حر الجمعة ستخص ولايات: الطارف، عنابة وسكيكدة.

ونبهت النشرية إلى تساقط أمطار رعدية غزيرة عبر ولايات: تمنراست، إن قزام وبرج باجي مختار.

من ناحية أخرى، سجلت المصالح الصحية بولاية باتنة شرق الجزائر، ليلة أمس حالة تسمم جماعي، تعرض لها 8 أشخاص، بعد تناولهم وجبة عشاء في حفل زفاف.

وذكرت المصالح الصحية بدائرة تازولت في ولاية باتنة أن "أعراض التسمم ظهرت على الضيوف عقب تناولهم وجبة العشاء، ليتم نقلهم إلى عيادة المدينة، ثم تم تحويلهم الى المستشفى الجامعي".

حالات التسممات الغذائية
هذا وصرح رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة، بأن مستشفيات الولاية لم تسجل خلال شهري يونيو ويوليو، إلا 42 حالة تسمم فقط، وهو تراجع كبير في عدد حالات التسممات الغذائية مقارنة بالسنوات الماضية.

وقد أرجع متتبعون أن أسباب هذا التراجع يعود لوعي المواطنين والتجار معا، الذين تحسنت سلوكياتهم الاستهلاكية والتجارية بشكل كبير.

من ناحية أخرى، أكد الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج الجزائري، لوناس مقرمان، موقف بلاده الثابت إزاء الأزمة في النيجر، معلنا مقاربة سياسية للجزائر تستهدف استعادة الاستقرار في النيجر.

وذكر مقرمان عقب مباحثات أجراها مع مسؤولين في نيامي، أن الجزائر والنيجر تربطهما علاقات جوار قوية وتاريخية، ولفت مبعوث الرئيس تبون إلى أنـه زيارته إلى نيامي تأتي لـ “الاستماع وفهم الوضع الذي تعيشه الدولة الجارة وكذا إبراز موقف الجزائر من الأوضاع الحاصلة في نيامي”.