رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مقتل قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين يثير الجدل بين قادة العالم

نشر
الأمصار

أثار قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين الجدل بين زعماء العالم،  ففي جانب المعسكر المناوئ لروسيا في الغرب،  اتهم بعض منه تصريحًا وتلميحًا الكرملين في مسئولية مقتله، بينما أثار إحراج البعض وعزاء بوتين في روسيا.

أمريكا

“لست متفاجئا”، هذا كان أول تعليق من الرئيس الأمريكي جو بايدن بعد ورود أنباء عن مقتل وتحطم طائرة قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين إثر تحطم طائرة كانت تقله في منطقة تفير  لشمال غرب موسكو.

وقال بايدن "ليست كثيرة الأمور التي تحصل في روسيا ولا يكون  بوتين وراءها"، مشددا على عدم امتلاكه في الوقت الراهن معلومات كافية لمعرفة الجواب.

وكان مسؤولون روس قد أفادوا بأن قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين كان على متن طائرة خاصة تحطمت الأربعاء في روسيا وقضى جميع من كانوا داخلها.

فرنسا

رأى المتحدث باسم الحكومة الفرنسية أوليفييه فيران، الخميس، أن "ظروف" تحطم الطائرة التي كان على متنها  قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين ، تثير "شكوكا منطقية".

وبعدما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أنه "قلما تحصل أمور في روسيا بدون أن يكون (الرئيس فلاديمير) بوتين وراءها"، قال فيران ردا على أسئلة محطة "فرانس 2" التلفزيونية العامة: "هذه من حيث المبدأ حقيقة يمكن الإقرار بها".

وأضاف: "لا نعرف حتى الآن الظروف التي وقع فيها هذا الحادث. يمكن أن تكون لدينا شكوك منطقية".

ولم يوجه فيران أصابع الاتهام صراحة إلى الكرملين في الحادث، الذي أسفر عن مقتل عشرة أشخاص بينهم بريغوجين ومساعده.

وأوضح فيران أن "قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين  هو قبل أي شيء آخر، منفذ المهام القذرة لحساب بوتين وما ارتكبه لا يمكن فصله عن سياسة بوتين الذي عهد إليه بمسؤولية هذه التجاوزات على رأس مجموعة فاغنر".

وشدد على أن "بريغوجين يترك خلفه مذابح، يترك خلفه فوضى في قسم كبير من العالم، تتبادر إلى ذهني إفريقيا وأوكرانيا وروسيا نفسها".

وقاد قائد مجموعة فاغنر الروسية يفغيني بريغوجين  في يونيو الماضي تمردا على القيادة العسكرية ووزير الدفاع سيرغي شويغو، سيطر خلاله لفترة وجيزة على مواقع عسكرية في جنوب روسيا وسار على رأس قواته باتجاه موسكو قبل أن يوقف تحركه في غضون ساعات.

في المقابل، اعتبر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك في منشور على منصة "إكس" (توير سابقا) قبل تأكيد هيئة النقل الجوي الروسية مقتل قائد فاغنر أن "التخلص" من بريغوجين ومن قيادة فاغنر "بعد شهرين على محاولة الانقلاب هو رسالة من بوتين للنخب الروسية قبل انتخابات 2024"، مضيفا "بوتين لا يسامح أحدا".

روسيا

وبينما كانت أجهزة الطوارئ تنتشل الجثث من موقع تحطم الطائرة، كان بوتين يلقي كلمة بمناسبة الذكرى الثمانين لمعركة كورسك في الحرب العالمية الثانية.

وزار بوتين هذه المنطقة الواقعة في جنوب غرب روسيا قرب الحدود مع أوكرانيا لإحياء هذه الذكرى أمام حشد من مواطنيه.

ولم يتطرق الرئيس الروسي في كلمته إلى تحطم الطائرة، مكتفيا بتوجيه تحية إلى الجنود الروس "المخلصين" الذين "يقاتلون بشجاعة وتصميم" في أوكرانيا.

وشدد الرئيس الروسي على أن "الإخلاص للوطن والولاء للقَسم العسكري يوحد جميع المشاركين في العملية العسكرية الخاصة"، الاسم الذي تطلقه موسكو على هجومها على أوكرانيا.

خرج وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف عن هدوئه، وانفعل على أحد الصحفيين على هامش قمة بريكس، بسبب إلحاح الأخير في السؤال عن مقتل زعيم فاغنر يفغيني بريغوجين.

وخلال مرور لافروف في أحد الأروقة خارج قاعة الاجتماعات، لاحقه صحفي بالسؤال: كيف سيؤثر موت بيرغوجين على المصالح الروسية في إفريقيا؟"

فرد عليه لافروف مستنكرا :"ماذا تفعل هنا؟".