رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية الإيراني يُؤكد أهمية دور العراق على الصعيد الإقليمي

نشر
عبداللهيان يستقبل
عبداللهيان يستقبل بلاسخارت والوفد المرافق لها

بحثت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، "جينين بلاسخارت"، مع وزير الخارجية الإيراني "حسين أمير عبداللهيان" في طهران، تطورات المشهد العراقي، حسبما أفادت تقارير إعلامية، اليوم الجمعة.

وذكرت الخارجية الإيرانية في بيان أن عبداللهيان وصف علاقات بلاده بجارتها الغربية، العراق، بـ«الوطيدة والرصينة»، موضحاً أن العلاقات «القوية والواسعة» بين البلدين «قائمة على علاقة بين الشعبين وتعاون شامل».

وقال عبداللهيان إن «علاقات إيران والعراق إلى جانب آثارها الثنائية على البلدين، تخدم المصلحة والاستقرار والأمن المستدام في المنطقة».

وأشار الوزير الإيراني إلى «أهمية دور العراق على الصعيد الإقليمي»، حسبما أورد بيان الخارجية الإيرانية.

تصريحات بلاسخارت بشأن حدود البلدين

ويُشير البيان إلى تعليق عبداللهيان على تصريحات بلاسخارت بشأن حدود البلدين. ونقل عن عبداللهيان قوله إن «أمن الحدود بين البلدين يحظى بأهمية»، مشدداً على ضرورة الأمن بالمذكرة الأمنية الموقع بين البلدين في مارس (آذار) الماضي.

ونسب البيان الإيراني إلى بلاسخارت وهي دبلوماسية هولندية، قولها إن «دور إيران بناء في القضايا المتعلقة بالعراق»، معربة عن وجهة نظرها بشأن التطورات الداخلية والإقليمية الخاصة بالعراق، حسبما أورد البيان الإيراني.

وتأتي زيارة المسؤولة الأممية إلى إيران، في وقت بدأت الحكومة العراقية، والأطراف السياسية التجهيز للانتخابات المحلية المقررة في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حددت إيران مهلة شهرين للحكومة العراقية لنزع أسلحة الأحزاب الكردية الإيرانية، التي تتخذ من إقليم كردستان العراق مقراً لها، مهددة باستئناف الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على مناطق في شمال العراق.

وفي مارس (آذار) الماضي، وقعت إيران والعراق محضراً أمنياً بشأن ضبط الحدود في إقليم كردستان العراق، وتقول طهران إن بغداد التزمت بنزع سلاح الأحزاب الكردية الإيرانية المعارضة.

من ناحية أخرى، توقعت الأرصاد العراقية، أن يطرأ انخفاض تدريجي على الحرارة في أجزاء واسعة من العراق خلال الأيام القادمة، مع بقاء الطقس صيفياً حارا في مختلف المناطق.

ويُتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى في العاصمة بغداد حول 44 درجة مئوية يومي الجمعة والسبت، وتكون أقل من ذلك أعلى كلما اتجهنا جنوباً لتصل إلى أواخر الأربعينيات مئوية في البصرة والمناطق الحدودية مع الكويت، ويبقى الطقس حاراً ومُرهقاً بوجه عام.

ويُتوقع أن تهب على الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة رياح شمالية غربية نشطة مع هبات قوية أحياناً، تعمل على إثارة الأتربة والغبار في البصرة والمناطق الحدودية مع دولة الكويت.