رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سلطنة عُمان وفنلندا يبحثان تطوير العلاقات الثنائية وآفاق تطويرها

نشر
الأمصار

عُقدت اليوم بالعاصمة الفنلندية هيلسنكي الجولة الثانية من المشاورات السياسية بين سلطنة عُمان وجمهورية فنلندا، وترأس الجانب العُماني السفير منذر بن محفوظ المنذري رئيس دائرة أوروبا، فيما ترأسها من الجانب الفنلندي صوفي إمسبرغر، المدير العام لإدارة إفريقيا والشرق الأوسط بوزارة خارجية جمهورية فنلندا.

وجرى خلال الجلسة بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وآفاق تطويرها، كما تم تبادل وجهات النظر في عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

كما التقى السفير مع نينا فاسكونالهتي وكيلة وزارة الخارجية للتجارة الدولية لجمهورية فنلندا، وتم خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

والتقى  السفير مع كاتيا الفورس رئيس مركز السلام بوزارة خارجية فنلندا.

سوريا وعمان تبحثان سبل التعاون الزراعي وتبادل الخبرات بين البلدين

وشدد الوزير قطنا خلال الاجتماع الذي عقد اليوم في مبنى الوزارة، على الأهمية المثمرة من تطوير العلاقات بين سوريا وعمان في كافة المجالات وخاصة فيما يتعلق بالقطاع الزراعي وتحقيق التكامل في تبادل المنتجات لتحقيق الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أنه يتم العمل على إعداد برنامج تنفيذي لاتفاق مشترك مع وزارة الزراعة العمانية.

واستعرض قطنا الفرص والمشاريع الاستثمارية الزراعية التي طرحتها الوزارة في هيئة الاستثمار السورية وفق قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 والتسهيلات والمزايا التفضيلية التي يقدمها، مشيراً إلى أهمية انضمام سلطنة عمان إلى الاتفاق الرباعي الذي ضم وزراء الزراعة في سورية والعراق والأردن ولبنان.

وأشار قطنا في تصريح للصحفيين إلى أنه تم بحث مواضيع التبادل التجاري والمنتجات الزراعية الغذائية أو المصنعة والثروة الحيوانية ومنتجاتها لرفد السوق العُمانية بالمنتجات الزراعية السورية والاستفادة من المنتجات العُمانية كالأسماك والتمور والأسمدة وغيرها لتلبية احتياجات البلدين.

ومن جانبه أكد الحراصي أنه ستتم دراسة المشاريع الاستثمارية التي يمكن تنفيذها بناء على الفرص التي تم طرحها خلال اللقاء مع جهاز الاستثمار العُماني ومجموعة من رجال الأعمال العمانيين، لافتاً إلى أن مجلسي “الأعمال السوري العُماني” و”الأعمال العُماني السوري” سيناقشان الفرص الاستثمارية التي تم الحديث عنها.

وأشار الحراصي إلى ضرورة تعزيز التعاون العلمي والفني مع الجانب السوري في المجال الزراعي بما يحقق مصلحة البلدين، مبيناً أنه ستتم زيارة بعض المحافظات في الأيام القادمة للاطلاع على التجارب الزراعية وخاصة في البيوت المحمية في المنطقة الساحلية.