رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي بسوريا يعرب عن قلقه تجاه معاناة السوريين في توفير الغذاء

نشر
 جير بيدرسون مبعوث
جير بيدرسون مبعوث الأمم المتحدة المعنى بسوريا

أعرب جير بيدرسون مبعوث الأمم المتحدة المعنى بسوريا عن قلقه البالغ من تدهور الأوضاع فى سوريا ومعاناة السوريين داخل وخارج وطنهم، مشيرا إلى معاناة السوريين في توفير الغذاء لأسرهم فى ظل ارتفاع أسعار المواد الأساسية، مثل الغذاء والدواء والوقود، وخروج ذلك عن نطاق السيطرة.

 

وأوضح المسؤول الأممي أن انخفاض قيمة الليرة السورية خلال الأشهر الثلاثة الماضية بأكثر من 80%، لافتا إلى اتخاذ عدة خطوات للاستجابة لذلك التدهور بما فيها مضاعفة الحد الأدنى للأجور الحكومية ليصل إلى 13 دولارا شهريا. جاء ذلك خلال تقريره لمجلس الأمن..

كما طالب جير بيدرسون بضرورة تمويل خطة الاستجابة الإنسانية لسوريا التي لم تتلق سوى 25% من قيمة المبلغ المطلوب للقيام بأنشطة الإغاثة خلال عام 2023. كما تلقت الخطة الإقليمية لدعم اللاجئين 10% فقط من إجمالي التمويل اللازم لها.

وأشار بيدرسون إلى أن الجميع يدفع ثمنا باهظا للصراع، وأولهم الشعب السورى الذى خسر معظمه كل شىء تقريبا على مدى أكثر من عشر سنوات، مؤكدا إن الوضع يصبح أكثر صعوبة فى ظل تراجع الاهتمام والتمويل الدوليين لسوريا.

وعن سعر الدولار اليوم في سوريا فقد تراجع سعر الدولار أمام الليرة، وسط تحركات حكومية لضبط سعر الصرف، والسيطرة على أسعار السلع.

سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية اليوم

سجل متوسط سعر الدولار مقابل الليرة السورية على شاشات البنوك 8585 ليرة وفقا لنشرة المصارف.

فيما بلغ سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بحسب نشرة المصرف المركزي رسميا 10800 ليرة وفقا لنشرة الحوالات والصراف بدلا من 10900 ليرة أمس.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء
انخفض سعر الدولار مقابل الليرة السورية في السوق السوداء إلى 13200 ليرة للشراء و13400 ليرة للبيع مقابل 13700 ليرة للشراء و13900 ليرة للبيع أمس.

تشير أرقام المتعاملين في السوق السوداء للدولار في سوريا إلى أن 100 دولار تساوي 1.320 مليون ليرة سورية.

سعر اليورو اليوم في سوريا في السوق السوداء
هبط سعر العملة الأوربية اليورو مقابل الليرة في سوريا وفقا لأسعار الصرف في السوق السوداء إلى 14326 ليرة للشراء و14548 ليرة للبيع مقابل 14855 ليرة للشراء و15077 ليرة للبيع أمس.

سعر الليرة التركية اليوم في سوريا في السوق السوداء
سجل سعر الليرة التركية اليوم في سوريا 483 ليرة للشراء و493 ليرة للبيع.