رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الذهب يرتفع لأعلى مستوى في أسبوعين

نشر
الذهب
الذهب

شهدت أسعار الذهب، الارتفاع لأعلى مستوياتها في أسبوعين، اليوم الخميس، حيث أن تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة أدى إلى ارتفاع شهية المستثمرين للسبائك مع ترقب إشارات حول مسار أسعار الفائدة خلال اجتماع لمسؤولي البنوك المركزية في جاكسون هول.

 أسعار الذهب

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1920.79 دولار للأونصة، مسجلا أعلى مستوياته منذ العاشر من أغسطس، فيما لم يطرأ تغير يذكر على العقود الأميركية الآجلة للذهب لتستقر عند 1948.70 دولار. 

 

ويؤدي صعود الدولار عادة إلى زيادة تكلفة حيازة الذهب بالنسبة للمستثمرين حاملي العملات الأخرى، حيث أنه يجعل السبائك أكثر تكلفة بالنسبة إليهم، مما يتسبب في انخفاض الطلب على الذهب وتراجع أسعاره.
 

أكبر مستهلك لمعدن الذهب بالعالم

ومن ناحية أخرى، أظهرت البيانات الصادرة اليوم في الصين –أكبر مستهلك لمعدن الذهب بالعالم- تباطؤ النشاط التصنيعي في البلاد، حيث هبط مؤشر Caixin للقطاع التصنيعي إلى منطقة الانكماش، مسجلة قراءة أقل من توقعات الأسواق، كانت هي الأدنى منذ شهر يناير الماضي، مما زاد المخاوف من تراجع الطلب على الذهب.


هذا كما أظهر التقرير الصادر عن مجلس الذهب العالمي اليوم تراجعا كبيرا لمستوى الطلب العالمي على الذهب خلال النصف الأول من العام، حيث تراجع إجمالي الطلب على الذهب بواقع 2% إلى 921 طن قياسي، كما أشار المجلس أن قوة الاقتصاد الأمريكي ستواصل الضغط على أسعار الذهب.

 

وفي سياق أخر، شهد سعر الذهب في تونس، اليوم الخميس الموافق 24 أغسطس، ارتفاعًا كبيرًا، وذلك بالتوازي مع صعود أسعار المعدن الأصفر عالميًا في ظل تراجع قيمة الدولار وعوائد سندات الخزانة الأمريكية. 

أسعار الذهب اليوم الخميس في تونس

سعر الذهب عيار 24 بالدينار التونسي:

ـ سجل سعر جرام الذهب عيار 24 نحو 190.29 دينار تونسي.

سعر الذهب عيار 22 بالدينار التونسي:

ــ سجل سعر جرام الذهب عيار 22 نحو 174.43 دينار تونسي.

سعر الذهب عيار 21 بالدينار التونسي:

ــ سجل سعر جرام الذهب عيار 21 نحو 166.50 دينار تونسي.

سعر الذهب اليوم الخميس في تونس

سعر الذهب عيار 18 بالدينار التونسي:

ــ سجل سعر الذهب عيار 18 نحو 142.72 دينار تونسي.

سعر أوقية الذهب في تونس:

ــ سجل سعر أوقية الذهب نحو 5918 دينارا تونسيا.

سعر جنيه الذهب اليوم في تونس 

ــ سجل سعر جنيه الذهب نحو 1332 دينارا تونسيا.

سعر كيلو الذهب في تونس

ــ سجل سعر كيلو الذهب نحو 190.29 ألف دينار تونسي.