رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس البرازيلي: نرحب بانضمام مصر لتجمع "بريكس"

نشر
 الرئيس البرازيلي
الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا

أعرب الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، عن ترحيبه بانضمام مصر لتجمع بريكس.

قال دا سيلفا، خلال قمة تجمع بريكس في جنوب إفريقيا، إن المجمعة مستمرة في فتح أبوابها لضم أعضاء جدد، كاشفا عن العمل على دراسة اعتماد عملة مشتركة للمجموعة.

كان رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودى، وجه التهنئة لجميع الدول التى انضمت مؤخرا إلى مجموعة بريكس.

وقال رئيس وزراء الهند خلال مؤتمر صحفى مشترك مع رئيس جنوب أفريقيا خلال فعاليات قمة مجموعة بريكس: لقد وافقنا على انضمام مصر ودول أخرى لمجموعة بريكس..تهنئتى الحارة لهذه الدول حكومة وشعبا، وواثق أننا مع هذه الدول سنضخ طاقة جديدة وزخم  جديد في تعاوننا".

وأشار إلى العلاقات العميقة بين بلاده وهذه الدول، معقبا:" سيكون هناك ديناميكيات جديدة فضلا عن العلاقات الثنائية.

كما دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلى ضمان التعاون البناء والفعال مع الأعضاء الجدد في مجموعة بريكس، والذى وافق مؤخرا على انضمام مصر ودول أخرى إليه بدءا من الأول من يناير 2024، مثمنا انضمام دول جديدة إلى التجمع.

وخلال كلمته عبر تقنية الفيديو كونفرانس بقمة تجمع بريكس فى جنوب أفريقيا، تعهد بوتين بالاستمرار فى توسيع نفوذ بريكس حول العالم.

وقد أعلن رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا دعوة مصر لعضوية دائمة فى بريكس اعتبارا من 2024، جاء ذلك نقلا عن إكسترا نيوز.

رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا

فعاليات القمة الخامسة عشرة لدول البريكس

دعا رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، في كلمته لدى افتتاح فعاليات اليوم الثاني من قمة مجموعة دول بريكس، التى تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا المنعقدة حاليًا فى مدينة جوهانسبرج إلى تفعيل نظام دولى جديد وشامل.

وخلال كلمته التي نقلتها صحيفة "أى أو إل" الجنوب أفريقية عبر موقعها الالكتروني، أعرب رامافوزا عن اعتراضه على أنظمة الدفع المالية العالمية التي تُستخدم "كأدوات للتنافس الجيوسياسي".

وأضاف رامافوزا أن دول البريكس بحاجة إلى تعزيز مصالح الجنوب العالمي، ودعا الدول الصناعية إلى الوفاء بالتزاماتها بدعم الإجراءات المناخية من خلال تطوير عناصر التقدم الاقتصادي "التي لم يتم الارتقاء بها بعد من قبل".