رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في لبنان اليوم 24 أغسطس 2023

نشر
الأمصار

ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في لبنان في مواجهة الليرة، بالتزامن مع مخاوف من انفلات أسعار صرف الدولار مقابل العملة المحلية خلال الفترة المقبلة.

 

ومع انتهاء موسم السياحة الصيفي، ومغادرة السياح والمغتربين الذين ساهموا في استقرار سعر الصرف، تتزايد التوقعات من ارتفاع أسعار الدولار.

ويعد إصرار حاكم مصرف لبنان بالإنابة على عدم إقراض الحكومة ينعكس على سعر الصرف إيجابيا ويعني أن المصرف المركزي للبنان لن يقدم على طباعة المزيد من النقود والليرة لتمويل عجز الموازنة.

وتسعى الدولة اللبنانية عن مصادر تمويل خارجية أي ستسعى إلى الاقتراض، وهذا الأمر صعب فعلياً في خلال هذه الفترة لا سيما بعد التوقف عن سداد سندات اليوروبوند.

وقد ترفع الدولة مرة أخرى الرسوم والضرائب، مشيراً إلى أن هذا الأمر له آثار سلبية على الاقتصاد الخاص وعلى الذين يتقاضون رواتبهم بالليرة اللبنانية لكن سيخفف من الآثار السلبية على سعر الصرف.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء

سجل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.5 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

ميقاتي يجتمع بلجنة وضع اقتراحات تعديل قانون النقد

والأسبوع الماضي، أجرى رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان نجيب ميقاتي، اجتماعًا للجنة المكلفة بوضع اقتراحات لتعديل قانون النقد والتسليف في السراي الكبير مقر الحكومة اللبنانية بالعاصمة بيروت.

شارك في الاجتماع وزير العدل هنري خوري وزير المالية يوسف الخليل والوزيران السابقان إبراهيم نجار وشكيب قرطباوي وعدد من الخبراء.

وأكد وزير العدل - عقب اللقاء - أن اللجنة بحثت في اقتراح أفكار جديدة لتعديل قانون النقد والتسليف، موضحًا أن الأمور الأساسية في القانون لا تمس ولكن هناك بعض النقاط يمكن أن يطرأ عليها تعديلات تجميلية فقط.

بحث رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، نجيب ميقاتي، سبل تذليل العقبات التي تعترض المشاريع التي يمولها البنك الدولي.

جاء ذلك خلال لقائه مع المديرة المنتدبة لشئون العمليات لدى البنك الدولي، آنا بيردي، في السراي الكبير مقر الحكومة اللبنانية بالعاصمة بيروت.

حضر اللقاء نائب رئيس حكومة تصريف الأعمال سعادة الشامى والمدير الإقليمى لدائرة الشرق الأوسط فى البنك الدولى جان كريستوف كاريه، ومستشار رئيس الحكومة الوزير السابق نقولا نحاس.

وتم خلال الاجتماع، استعراض المشاريع التى يموّلها البنك فى لبنان.