رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

هيئة التراث الإثيوبية: الاستعدادات جارية لتجديد مسلة أكسوم وكنائس لاليبيلا

نشر
الأمصار

كشفت هيئة التراث الإثيوبية عن أنه يتم تنفيذ الأعمال التحضيرية لتجديد مسلة أكسوم وكنائس لاليبيلا الصخرية المحفورة من خلال الحفاظ على محتواها التاريخي.

وتعتبر مسلة أكسوم وكنائس لاليبيلا المحفورة في الصخور من التراث العالمي المدرج من قبل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو ).

وقال مدير الحفاظ على التراث وحمايته بالهيئة، هابتامو أبريها، لوكالة الأنباء الإثيوبية إنه تم إجراء مسح لتحديد وضع الآثار في المناطق من بينها مسلة أكسوم وكنائس لاليبيلا.

وأضاف أنه وفقا للمسح الذي أجري في أكسوم، لوحظ أن المسلة تنحني في اتجاه واحد بسبب مشاكل طبيعية ومن صنع الإنسان.

ونتيجة لذلك، ذكر أن الحكومة الفيدرالية أبرمت عقدًا مع مقاول إيطالي لإصلاح مسلة أكسوم التي يبلغ ارتفاعها 31 مترًا قبل أربع سنوات بميزانية قدرها 115 مليون بر.

ومع ذلك، أشار هابتامو إلى أنه عندما بدأ المقاول في نقل البضائع اللازمة لأنشطة التجديد وفقًا للعقد، توقف بسبب ظهور فيروس كورونا والحرب.

وتجري الآن الاستعدادات لاستئناف العقد وتنفيذ أعمال التجديد في العام المالي الحالي ووافق المقاول على القيام بأعمال التجديد مع الحفاظ على محتواه التاريخي من التراث وذكر كذلك أنه تم إجراء دراسة أيضًا لترميم كنائس لاليبيلا الصخرية المحفورة.

سفيرة إثيوبيا تقدم أوراق اعتمادها للرئيس الأوغندي يوويري موسيفيني

قدمت سفيرة إثيوبيا لدى أوغندا إتسيجينت أوراق اعتمادها إلى الرئيس الأوغندي يوويري كاجوتا موسيفيني في قصر الرئاسة الأوغندي في عنتيبي.

وخلال التقديم نقلت إتسيجينت رسالة وتحيات من رئيسة الجمهورية، سهلي ورق زودي، إلى نظيرها الأوغندي، و إلى شعب أوغندا.

وتعهدت السفيرة بمواصلة تعزيز العلاقات الدبلوماسية طويلة الأمد بين البلدين خلال فترة عملها، مشيرة إلى أن العلاقة القائمة بين إثيوبيا وأوغندا علاقة استراتيجية.

وذكرت السفيرة أيضًا أنها ستولي اهتمامًا كبيرًا في تعزيز التعاون الاقتصادي والعلاقة الاجتماعية  بين البلدين.

كشف وزير العدل الإثيوبي جيديون تيموثيوز أنه سيتم تنفيذ سياسة العدالة الانتقالية وخريطة طريق العدالة لمدة ثلاث سنوات في العام الإثيوبي المقبل.

وتم إجراء مراجعة منتصف المدة لخطة التنمية العشرية بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد.