رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر: نرصد الوضع المُرتبط بفيروس كورونا ومُستجداته بشكل مُستمر

نشر
محمد عوض تاج الدين
محمد عوض تاج الدين

صرح الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس جمهورية مصر العربية لشؤون الصحة والوقاية، بأن مصر ترصد الوضع المُرتبط بفيروس كورونا ومُستجداته بشكل مُستمر، كما أن هناك متابعة من الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكل المسئولين بالدولة.

وأضاف «تاج الدين»، فى مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر»، تقديم محمد الشاذلي وبسنت الحسينى عبر القناة الأولى والفضائية المصرية: "نقول الحقائق تماما حتى نطمئن الناس، ولكن هناك نقطة مهمة جدا، نحن في فصل الصيف، هناك من يخرجون من الحر إلى الهواء والمكيفات، وهو ما يؤدى إلى الإصابة بالزكام والرشح والالتهابات التنفسية".

محمد عوض تاج الدين 

وتابع مستشار رئيس الجمهورية: "من يصاب بأى أعراض تنفسية عليه أن يعتكف في بيته يومين أو 3 أيام ويستعمل مناديل ورقية حتى لا ينشر العدوى بين أهله، ويجب ألا يذهب إلى العمل أو يستخدم المواصلات إلا في الضرورة القصوى، وإذا أصبنا بهذه الأعراض يمكننا الحصول على شيء بسيط مثل باراسيتامول".

فترة حضانة المتحور الجديد

وأكد «تاج الدين»: «فترة حضانة المتحور الجديد قد تصل إلى 4 أيام، وقد يصاب شخص بالفيروس دون ظهور الأعراض عليه، أي أنه يكون حاضنا للفيروس وينقل العدوى للآخرين، وبالتالي، فعلينا اتباع أساليب الوقاية، ولا توجد خطورة حتى هذه اللحظة».

من ناحية أخرى، استهلت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج زيارتها لدولة  قبرص بلقاء وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو، في مقر وزارة الداخلية القبرصية، لبحث تعزيز التعاون الإيجابي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتوفير البدائل الإيجابية الآمنة للحد من تلك الظاهرة، في إطار البُعد الدولي للمبادرة الرئاسية "مراكب النجاة".

شارك في اللقاء كلا من السفير عمرو حمزة، سفير مصر بدولة قبرص، وسارة مأمون معاون وزيرة الهجرة لشئون المشروعات والمؤتمرات، وأعضاء السفارة.

وثمن وزير الداخلية  القبرصي هذه الزيارة قائلا: "إن هذه الزيارة الرسمية مهمة للغاية لأنها تمثل مرحلة جديدة في العلاقات بين مصر وقبرص في ملف الهجرة غير الشرعية وتستهدف فتح آفاق تعاون أعمق وأوسع بين البلدين في ذات الشأن.

كما أعربت السفيرة سها جندي عن ترحيبها واستعدادها لمناقشة كافة المجالات التي من شأنها تعزيز التعاون الثنائي في مجال الهجرة الآمنة، مضيفة أن مصر قطعت شوطًا كبيرًا في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، وتعزيز فرص الهجرة الآمنة، مشيرة إلى عمل وزارة الهجرة في إطار المبادرة الرئاسية "مراكب النجاة" لتوعية الشباب بمخاطر تلك الظاهرة، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.