رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مندوب بريطانيا بمجلس الأمن يدعو الأطراف في ليبيا لتقديم «تنازلات»

نشر
الأمصار

دعا مندوب بريطانيا لدى مجلس الأمن جيمس كاريوكي، الأطراف الفاعلة سياسيا في ليبيا لتقديم تنازلات من أجل التوافق، وإنهاء الانسداد السياسي في بلادهم، مشددا على أهمية إحراز تقدم عاجل وملح في المسار السياسي.

وثمن المندوب البريطاني - خلال جلسة بشأن ليبيا في مجلس الأمن حسبما أفادت قناة الوسط الليبية - جهود الممثل الخاص عبدالله باتيلي لتيسير التفاوض بين الأطراف الفاعلة سياسيا في ليبيا من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي، محذرا من تداعيات العنف الذي شهدته العاصمة الليبية طرابلس ودول الجوار.

وتابع أن الأطراف الليبية ينبغي أن تقدم تنازلات والتواصل مع باتيلي لإعطائه فرصة للتوصل لأجواء مواتية لإجراء انتخابات.

ويعقد مجلس الأمن جلسته بهدف بحث سبل التغلب على حالة الجمود القائمة في ليبيا منذ تعذُّر إجراء الانتخابات التي كانت مقررة في 24 ديسمبر 2021.

وفي سياق آخر أعلنت ليبيا اليوم الثلاثاء تم ترحيل عدد من المهاجرين غير القانونيين طوعاً إلى بلدانهم من بين هؤلاء المهاجرين 294 شخص من الجنسية المصرية و192 من الجنسية النيجيرية بالتعاون والتنسيق مع السلطات ببلدانهم، تم ضبطهم بالحدود الليبية التونسية، وذلك بعد الاتفاق مع الجانب التونسي بما يخدم المصلحة المشتركة بين البلدين.

ليبيا ترحل عدد من المهاجرين غير القانونيين

أشارت داخلية ليبيا إلى أن عدد من المهاجرين الذين سيتم ترحيلهم تم ضبطهم بالحدود الليبية التونسية، وذلك بعد الاتفاق مع الجانب التونسي بما يخدم المصلحة المشتركة بين البلدين.

وأضاف وزير الداخلية في ليبيا أن هنالك عدد 332 مهاجرًا من جنسيات أفريقية مختلفة سيتم ترحيلهم خلال الفترة القادمة وهناك عدد من المهاجرين مصابين بأمراض خطيرة ومزمنة ما يشكل خطر على أمن المواطنين وسلامتهم لوجود عدد منهم يشتغلون داخل المنازل خاصةً من النساء.

وأردف وزير الداخلية قائلا: خلال صيف هذا العام تم تقليص تدفق المهاجرين عبر البحر لدول الاتحاد الأوروبي بنسبة كبيرة.

كشف وزير الداخلية في حكومة ليبيا، عماد الطرابلسي، عن عملية إعادة المهاجرين غير الشرعيين إلى بلادهم، مشددًا على أن ليبيا أعادت 161 مهاجرا غير شرعي بينهم نساء وأطفال إلى نيجيريا، وذلك بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة.