رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخا باليستيا آخر عابرا للقارات

نشر
الأمصار

أدان سفير المملكة المتحدة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة جيمس كاريوكي اليوم الجمعة، إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات.

 قال كاريوكي - في بيان له خلال اجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية، وفقا لما أورده الموقع الرسمي للحكومة البريطانية - "أرحب بمشاركة جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية في هذا المجلس لأول مرة منذ عام 2017، وندين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي آخر عابر للقارات".

وأضاف: "كان هذا هو الإطلاق ال(12) للصواريخ البالستية العابرة للقارات منذ بداية عام 2022 وكان هذا هو الاختبار الثاني لصاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب ورابع اختبار للصواريخ البالستية العابرة للقارات هذا العام".

وأشار الدبلوماسي البريطاني إلى أن تصرفات كوريا الشمالية تنتهك العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وتظهر التجاهل الصارخ للنظام الدولي لعدم انتشار الأسلحة النووية، مشددا "يجب أن نكون حازمين وموحدين في استجابتنا لهذه الانتهاكات".

 الوضع في شبه الجزيرة الكورية

وأعرب سفير المملكة المتحدة لمجلس الأمن التابع للامم المتحدة جيمس كاريوكي، عن شعوره بالقلق العميق بشأن الوضع في شبه الجزيرة الكورية، داعيا "كوريا الشمالية إلى التخلي عن برامج الأسلحة النووية والباليستية غير المشروعة، التي تؤدي إلى إفقار شعبها وتزعزع استقرار المنطقة".

ودعا كوريا الشمالية للعودة إلى الالتزام بمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، والتوقيع والتصديق على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية وأخيرا قبول العروض المتكررة وغير المشروطة للحوار".. مضيفا "يعد السماح للدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية بالعودة إلى البلاد جزءا مهما من هذه العملية، الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لإحراز تقدم نحو سلام دائم في شبه الجزيرة".

أخبار أخرى..

إجلاء 135 شخصًا من منازلهم بسبب الأمطار الغزيرة في كوريا الجنوبية

أعلنت وزارة الداخلية والسلامة في كوريا الجنوبية، اليوم الجمعة إجلاء 135 شخصا من منازلهم في جميع أرجاء البلاد جراء هطول الأمطار الغزيرة.

وأضافت الوزارة أن الأمطار الغزيرة تسببت أيضا في انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من أربعة آلاف منزل في العاصمة (سول)، حسبما ذكرت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية.

ووسط استمرار هطول الأمطار، عانت أكثر من 2000 أسرة في حي سيودايمون في سول من انقطاع الكهرباء بعد سقوط شجرة قطعت خط كهرباء عالي الجهد في المنطقة المجاورة، وفقا لمقر مكافحة الكوارث والسلامة المركزية.

كما عانت 2000 أسرة أخرى في حي دوبونج بالعاصمة، من انقطاع التيار الكهربائي نتيجة هطول الأمطار.

من جانبه، قال رئيس وزراء كوريا الجنوبية هان داك سو، إن ضمان عدم سقوط ضحايا يعد أمرا بالغ الأهمية، مشيرًا إلى أنه أمر المسئولين بالبقاء في حالة تأهب.