رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

النواب التونسي يكشف حجم القروض الممنوحة للبلاد خلال "العشرية السوداء"

نشر
الأمصار

كشف عضو مجلس النواب التونسي عصام شوشان، عن قيمة القروض التي تلقتها تونس خلال الفترة من 2011 حتى 2021، وهي السنوات التي يطلق عليها التونسيين "العشرية السوداء".

جرد القروض والهبات من 2011 حتى 2021

وقال رئيس اللجنة المالية بالبرلمان التونسي النائب عصام شوشان، إنه تم القيام بجرد للقروضات والهبات التي تحصلت عليها الدولة التونسية منذ 2011 و حتى 2021 حيث تبيّن أنه تم الحصول على 325 قرضا وبقيمة جملية تعادل 113.3 مليار دينار.

شبهات فساد 

وأكد البرلماني التونسي في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن هناك شبهات فساد تحوم حول مآلات هذه القروض منها تلك المتعلّقة بالمشاريع المعطلة على غرار مشروع مستشفى الملك سليمان بالقيروان رغم رصد الأموال اللازمة لهذا المشروع .

وتابع أنه تبين وفق ما جاء في تقرير الجرد، أن جانبا من هذه الأموال لم تمر عن طريق البنك المركزي التونسي مشيرا إلى ما وصفة بـ"تسريبات".

كما أشار إلى أن هناك قروضا تم الحصول عليها وتسديدها بالفوائض دون انجاز المشاريع التي كانت رصدت لفائدتها.

يذكر أن الرئيس التونسي قيس سعيد، أكد أمس الاثنين أن سبب التقصير في بناء مستشفى الملك سلمان في القيروان هو التعلل بالدراسات وبالجوانب الفنية وغيرها من الأسباب الواهية.

هناك ارتياح من قيس سعيد للمجلس

ومن الجدير بالذكر أن إبراهيم بودربالة رئيس مجلس نواب الشعب التونسي كان قد أشار في وقت سابق إلى ارتياح الرئيس سعيد لأداء المجلس فى دورته الأولى وتقديره لما تمّ إنجازه.

وأكد بودربالة على حرص المؤسسة البرلمانية على مواصلة العمل فى إطار من التناغم والاستقلالية بين الوظيفتين التشريعية والتنفيذية خدمة لمصلحة الوطن والاستجابة لطموحات الشعب.

وأكد رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد، على ضرورة أن ينخرط القضاة في معركة تطهير البلاد ممن أجرموا في حقها، مشيرا إلى أهمية استقلالية القضاء واستقلال القضاة وشعورهم المفعم بالمسؤولية في فرض احترام القانون.

ولفت الرئيس -بحسب بيان صحفي- إلى ضرورة البت في عديد القضايا التي بقيت منذ أكثر من عشر سنوات تنتقل من مرحلة إلى أخرى بحجة احترام الإجراءات في حين أن الهدف من هذه الإجراءات هو تحقيق المحاكمة العادلة لا الإفلات من العقاب.