رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

العراق: مشروع حساب الخزينة الموحد سيسهم في محاربة الفساد

نشر
الأمصار

أكدت وزيرة المالية في العراق طيف سامي، اليوم الثلاثاء، أن مشروع حساب الخزينة الموحد سيسهم في محاربة الفساد وإيقاف الهدر في المال العام.

وقالت الوزارة في بيان: إن" وزيرة المالية طيف سامي محمد ترأست اجتماعاً لرؤساء وأعضاء لجنة حساب الخزينة الموحد TSA حضره مديرو المصارف الحكومية وممثلو البنك المركزي وديوان الرقابة المالية"، لافتة، إلى أنه" جرى خلال الاجتماع، استعراض التقدم الحاصل في إتمام حساب الخزينة الموحد، وما تبعه من مؤشرات إيجابية تنعكس على النظام المالي والمصرفي".

وشددت وزير المالية، بحسب البيان، على" أهمية مضاعفة جهود عمل اللجان الفرعية عبر إلزام وحدات الانفاق كافة ضمن الوزارات والمؤسسات بالتخصيصات المرصودة لها وعدم تجاوز سقوف حساباتها، للحد من حالات الإنفاق خارج الضوابط إلى جانب مضاعفة جهود الرقابة والتدقيق بشأن الحسابات الثابتة والمتحركة"، موضحة، أن" العمل على إنجاز المشروع يأتي ضمن الجهود الحكومية في تنفيذ الإصلاحات المالية والمصرفية، وسيكون حساب الخزينة الموحد إسهاماً مضافاً في إجراءات محاربة الفساد والحد من قدرة الفاسدين فضلا عن إيقاف الهدر في المال العام".

وأشارت إلى" حزمة من التدابير والإجراءات التي تعمل عليها الوزارة للسيطرة على حركة الحسابات المالية لتشمل مختلف القطاعات والجهات والوقوف على دقة البيانات المالية، إلى جانب التوجه لتحديث الحسابات التمويلية نحو الحساب الاستثماري والحساب التشغيلي الجاري".

وفي وقت سابق، استقبل الرئيس العراقي الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الثلاثاء، 22 آب 2023 في قصر بغداد، وفد الاتحاد البرلماني الدولي برئاسة السيد سامويل كوغلاتي رئيس لجنة حقوق الإنسان في الاتحاد والوفد المرافق له وبحضور رئيس لجنة حقوق الإنسان النيابية السيد أرشد الصالحي، وعضو اللجنة السيدة وحدة الجميلي.

وأكد الرئيس العراقي، خلال اللقاء، أهمية علاقات التعاون والتنسيق بين العراق  ومنظمات حقوق الإنسان، مشيرا إلى الجهود المبذولة في البلاد لترسيخ وتدعيم أسس البناء الديمقراطي وضمان وحماية حقوق الإنسان وحرية التعبير والرأي وتعزيز سيادة القانون والقضاء، مؤكدا أن العراقيين بكافة مكوناتهم حريصون على إرساء ثقافة التعايش السلمي والتسامح والاحترام وقبول الآخر.

الرئيس العراقي يشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل

أكد الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، أهمية تعزيز البحث العلمي والأكاديمي في مختلف المجالات، فيما شدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة الزلازل وتخفيف تأثيراتها.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد استقبل، اليوم في قصر بغداد، نقيب الجيولوجيين العراقيين سعد عبيد محمد والوفد المرافق له".

وأكد الرئيس "أهمية تعزيز البحث العلمي والأكاديمي في مختلف المجالات للمساهمة في تنمية الموارد الطبيعية، والاستفادة منها في مؤسسات الدولة لتحقيق التقدم والازدهار"، لافتا إلى "ضرورة مواجهة تحديات شح المياه في البلاد والعمل على تحسين سبل إدارة المياه الجوفية حسب خطة فنية".