رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزير الصحة يطلق مبادرة "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية"

نشر
الأمصار

أطلق الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان في مصر، اليوم الثلاثاء، مبادرة رئيس الجمهورية "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" تحت مظلة 100 مليون صحة.

وأكد الوزير أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا بملف القضية السكانية من أجل تحسين الخصائص السكانية كماً ونوعاً لتحقيق التنمية وتحسين معدلات الإنجاب وصحة الأم أثناء الحمل وبعد الولادة.

اهتمام مصر بالقضية السكانية

وقال الوزير، إن الحديث عن القضية السكانية اليوم أصبح من أجل تحقيق التنمية الحقيقية بمفهومها الشامل الذي يضمن حق الطفل في أن ينشأ في مناخ عائلي سليم وحق الأم في أن تتمتع بحياة صحية فيها دفئ أسري وعن حق الأب أيضا في أن يكون أسرة سليمة ، وبالتالي اتسع مفهوم القضية السكانية ليتضمن مفهوم قضية كل أسرة مصرية وبالتالي قضية وطن.

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار، أنه وفقا للمسوحات التي تم إجراؤها مؤخرا فإن عدد سكان مصر بلغ 105 مليون مواطن بمعدل مواليد 2.2 مليون مواطن سنويا ، وأن المناطق الأكثر فقرا والأقل تعليما هي الأكثر إنجابا وتزداد بها ظواهر ختان الإناث وعمالة الأطفال والزواج المبكر وبالتالي تزداد نسب الإصابة بالأمراض.

وتهدف مبادرة "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" إلى تحسين صحة الأم والطفل خلال فترة الحمل والرضاعة، وتعزيز النمو العقلي والنمو العاطفي والنمو الاجتماعي للطفل.

وتستهدف المبادرة جميع الحوامل والمرضعات في مصر، وتشمل مجموعة من الخدمات الصحية والوقائية، مثل:

 تقديم المشورة والدعم للامهات في مجال التغذية والصحة الإنجابية.
الفحص الطبي للكشف عن الأمراض المزمنة والأمراض التي تؤثر على صحة الأم والطفل.
تقديم اللقاحات والأدوية اللازمة للوقاية من الأمراض.
 تدريب الأمهات على كيفية رعاية أطفالهن.

وتعد مبادرة "الألف يوم الذهبية لتنمية الأسرة المصرية" خطوة مهمة في سبيل تحقيق التنمية الشاملة في مصر، وتحسين صحة الأم والطفل.

وفي سياق أخر،علق الدكتور خالد عبدالغفار ، وزير الصحة المصري علي ظهور متحور كورونا الجديد، وقائلًا: “هناك حالتان تم اكتشافهما  لمصريين وليس من الوافدين” .

وكانت رصدت وزارة الصحة والسكان المصرية حالتين من متحور كورونا الجديد "أوميكرون EG-5.2". المصابان مصريان وليس من الوافدين.

وذكرت وزارة الصحة المصرية برئاسة وزير الصحة المصري ، أن نتائج التحاليل من مراكز ترصد حالات الأمراض الشبيهة بالأنفلونزا والأمراض التنفسية الحادة والإلتهاب الرئوي تؤكد إيجابية الحالتين لفيروس كوفيد-19 من سلالة المتحور أوميكرون EG-5.2.