رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الصحة المصري يشارك في فعاليات مجموعة العمل الصحي لمجموعة الـ20 بالهند

نشر
وزير الصحة المصري
وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبدالغفار

شارك وزير الصحة المصري، الدكتور خالد عبدالغفار، في الجلسة الختامية، لفعاليات مجموعة العمل الصحي، لمجموعة الـ20 الذي عقد بمدينة جانديناجار في ولاية جوجارات الهندية.

وزير الصحة المصري يشارك في الجلسة الختامية لفعاليات مجموعة العمل الصحي

وشهدت الجلسة الختامية لفعاليات مجموعة العمل الصحي، إطلاق وثيقة مخرجات القمة والتي تضمنت التأكيد على دعم مجموعة العشرين للإطار العالمي للصحة، وما يتبعه من تحقيق للمساواة والعدالة في امتلاك أدوات الأمن الصحي، ومواجهة الأوبئة والجوائح التي تتمثل في الأدوية واللقاحات والمعدات الطبية، وذلك بمشاركة وزير الصحة المصري.

وكشف الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوثيقة التي تم إطلاقها خلال الجلسة الختامية تدعم مشروعات الصحة الرقمية والتحول للتغطية الصحية الشاملة، والذي يأتي في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. 

وأشار متحدث وزارة الصحة المصرية، إلى أن الوثيقة التزمت بإيجاد حوار فعال، يهدف لتنمية مصادر التمويل والدعم للدول، لتقوية الأنظمة الصحية في مواجهة الجوائح، وكذلك دعم منظمة الصحة العالمية في تحديث اتفاقية اللوائح الصحية الدولية، كما أنها دعمت اتجاه الدول لتطبيق استراتيجيات الصحة الواحدة والتي تمثل محورا جوهرياً لمواجهة العديد من الجوائح، لاسيما حيوانية المنشأ.

كما أن الوثيقة التي تم إطلاقها خلال فعاليات مجموعة العمل الصحة لمجموعة الـ20 بمشاركة وزير الصحة المصري، تعمل على دعم مواجهة التغير المناخي، وتبني السياسات الصحية الخضراء. 

وركزت الوثيقة على دعم مكافحة مقاومة مضادات الميكروبات، والتي تمثل تهديدا عالميا، يتوقع أن تشتد وطأته خلال الأعوام القادمة، لافتا إلى أن الوثيقة دعت الدول الأعضاء في مجموعة العشرين إلى استمرار دعم صندوق مكافحة الجوائح العالمية والذي انطلق منذ قمة مجموعة العشرين الماضية.

وفي وقتا سابق، أعلن خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان المصري، أن حملة «100 يوم صحة» قدمت 20 مليون و585 ألفا و165 خدمة طبية، منذ انطلاقها يوم 25 يونيو الماضى، وحتى مساء أمس الخميس 17 أغسطس، في جميع محافظات الجمهورية.

وأضاف الوزير، أن حملة "100 صحة" قدمت خدمات مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى حديثي الولادة، لـ268 ألفا و274 طفلا، فيما قدمت الحملة مليونين و617 خدمة، ضمن مبادرة الرئيس للكشف المبكر وعلاج الأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي.