رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء المجري يستقبل البابا تواضروس الثانى

نشر
الأمصار

استقبل ڤيكتور أوربان، رئيس الوزراء المجري، اليوم الثلاثاء، قداسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، والوفد المرافق لقداسته، وذلك بمقر مجلس الوزراء بالعاصمة المجرية بودابست.

وأعرب رئيس الوزراء المجري عن سعادته لتلبية قداسة البابا دعوة الحكومة المجرية لزيارة المجر في هذه المناسبة، مشيدًا بدور قداسته في تعزيز العلاقات بين مصر والمجر، ودعم السلام والحوار بين الأديان.

رئيس الوزراء المجري يستقبل  قداسة البابا تواضروس الثانى

رئيس الوزراء المجري يستقبل  قداسة البابا تواضروس الثانى

من جانبه، عبر قداسة البابا عن شكره على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، وتقدير دولة المجر للكنيسة القبطية، ومنحه الدكتوراه الفخرية من جامعة بازمان بيتر، وعبّر قداسته أيضًا عن سعادته بحضور احتفالات العيد القومي لدولة المجر، موجهًا الشكر لحكومة المجر لدعمها المنح الدراسية للشباب في مصر.

وناقش قداسة البابا مع رئيس الوزراء التعاون بين مصر والمجر في عدد من المجالات، بما في ذلك التعليم والصحة والبحث العلمي، وأعرب عن استعداده للتعاون مع الحكومة المجرية في مكافحة الهجرة غير الشرعية.

حضر اللقاء السفير محمد الشناوي، سفير مصر بالمجر، وعدد من أعضاء السفارة.

وفي وقت سابق، لم قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الاثنين، درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة بازمان بيتر الكاثوليكية، موضحًا أنه التقى بكوكبة من الأكاديميين والباحثين المميزين والضيوف، وأعتز أيضًا أن يتسلم هذه الدكتوراه الفخرية في رحاب جامعة عريقة مرموقة، وذلك في احتفالية كبرى في مقر الجامعة بالعاصمة بودابست. 

 البابا تواضروس الثاني في المجر

وقال البابا تواضروس الثاني، إنه من دواعي سروري تواجدي هنا على أرض هذه البلاد الجميلة، وهذه الجامعة التي أنشئت منذ مئات السنين، لها هذا التاريخ الطويل في الدراسة، والعلوم، موضحًا أن جامعة بازمان بيتر تؤدى دورًا عظيمًا في الارتقاء بالطلبة الشباب من كل العالم وتبحث في التطور على كل المستويات، وجاء ذلك خلال تسلمه درجة الدكتوراه الفخرية من جامعة بازمان بيتر الكاثوليكية، وذلك في احتفالية كبرى في مقر الجامعة بالعاصمة بودابست. 

وأكد قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، أن المسيحيين يعيشون في مصر مع إخواتنا المسلمين، وهم الأغلبية، في محبة وانسجام ووحدة وطنية ينظر كلٌ منا للآخر باحترام، ونعمل معًا من أجل بناء وتنمية وخدمة كل إنسان، مشددًا على أن العالم امتلأ  بالحروب والنزاعات والعنف والإرهاب، وتزايدت أعداد اللاجئين والنازحين والمشردين والمتعبين وهذا يزيد مسؤوليتنا نحو الإنسانية. 

 

وأوضح قداسة البابا تواضروس الثاني، أن الكنيسة ساهمت مع الدولة المصرية في إنشاء العديد من المدارس العامة، ودور كبير في التعليم الروحي من خلال الكليات اللاهوتية ومدارس الأحد التي مر على تأسيسها ١٠٥ عام.

أبرزت سفارة مصر بالمجر، اليوم الأحد، استقبال سفيرها للبابا تواضروس لدى وصوله.

واستقبل سفير مصر في المجر محمد الشناوي، قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وذلك لدى وصوله إلى مطار بودابست الدولي في بداية زيارته للمجر التي تستغرق أربعة أيام.

 

وكان في استقبال قداسة البابا أيضاً، شاميين چولت نائب رئيس الوزراء المجري، وأعضاء السفارة المصرية بالمجر، والأنبا چيوڤاني، أسقف وسط أوروبا، والأنبا جابرييل، أسقف النمسا، والقمص يوسف خليل، كاهن الكنيسة القبطية بالمجر.

وتأتي زيارة قداسة البابا تواضروس إلى المجر بناء على دعوة من الحكومة المجرية للمشاركة كضيف شرف في احتفالات المجر بعيدها الوطني، حيث من المقرر أن يلتقي قداسته مع كبار المسئولين المجريين وقيادات الكنائس المجرية، وستشمل الزيارة كذلك تسلم الدكتوراه الفخرية من إحدى أعرق الجامعات المجرية.