رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزير النقل يشهد أول عملية تموين سفينة بالوقود الأخضر

نشر
الأمصار

شهد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل في مصر، اليوم، أول عملية تموين سفينة حاويات بالوقود الأخضر "الميثانول" بميناء شرق بورسعيد، والتي تعد الأولى من نوعها في مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

جاء ذلك خلال احتفالية ميناء شرق بورسعيد في مصر الخاصة بالإعلان عن عقد التزام محطة حاويات رقم 2 وعقد التزام محطة متعددة الاغراض وبدء نشاط تموين السفن بالوقود (التقليدي / الأخضر)، التي تشمل تنفيذ أول عملية تزوُّد بالوقود الأخضر، والإعلان عن إنشاء محطة الحاويات الثانية لشركة قناة السويس لتداول الحاويات SCCT.

اهتمام غير مسبوق بقطاع النقل في مصر

وزير النقل المصري

وأكد وزير النقل المصري، أن وزارة النقل في مصرتُولي اهتمامًا غير مسبوق بقطاع النقل، باعتباره الشريان الرئيسي الذي تُبنى على أساسه كل برامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وفي ضوء ذلك تقوم الوزارة بتنفيذ خطة شاملة لتطوير قطاعات النقل (2014 – 2024) باستثمارات تبلع 2 تريليون جنيه.

وأوضح وزير النقل في مصر أن وزارة النقل تسعي لجعل مصر مركزًا للتجارة العالمية واللوجستيات، وفي إطار ذلك تقوم بتنفيذ مجموعة أهداف إستراتيجية في عدة محاور، من بينها خلق ممرات لوجستية دولية تنموية متكاملة لربط مناطق الإنتاج (الصناعي – الزراعي – التعديني – الخدمي) بالموانئ البحرية بوسائل نقل سريعة وآمنة مروراً بالموانئ الجافة والمناطق اللوجستية المتكاملة (15 ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مستوى الجمهورية) ومن أهم هذه الممرات (ممر السخنة – الإسكندرية، ممر القاهرة – الإسكندرية، ممر طنطا – المنصورة – دمياط، ممر جرجوب – السلوم، ممر العريش – طابا).

وأشار وزير النقل المصري إلى أن تم تخطيط وسائل النقل للربط البري بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمناطق اللوجستية من خلال إنشاء شبكة الطرق القومية، بإجمالي أطوال 7000 كم وشبكة القطار الكهربائي السريع بأطوال 2250 كم، وجاري تنفيذ 2000 كم منها وكذلك تطوير شبكة السكك الحديدية الحالية باجمالي اطوال 10000 كم، بالإضافة إلى إنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لربط الموانئ الجافة بشبكة سكك حديد الجمهورية، وأهمها خط كفر داود – السادات بطول 36 كم، وخط المناشي – 6 أكتوبر بطول 68 كم، وخط الروبيكي – العاشر من رمضان – بلبيس بطول 61 كم.

ولفت وزير النقل المصري إلى أن الوزارة تسعي أيضًا لرفع كفاءة الموانئ البحرية المصرية، من خلال تنفيذ عدد من المشروعات الكبرى، من بينها إنشاء ميناء شرق بورسعيد، وتطوير ميناء الإسكندرية، وإنشاء ميناء دمياط الجديد، وتطوير ميناء السويس، وإنشاء ميناء العين السخنة، وتطوير ميناء الغردقة، وإنشاء ميناء شرم الشيخ.

وأكد وزير النقل المصري أن هذه المشروعات ستساهم في زيادة القدرة الاستيعابية للموانئ المصرية، ورفع كفاءتها، وجذب المزيد من الخطوط الملاحية العالمية، وتعزيز مكانة مصر كمركز إقليمي للتجارة العالمية