رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان: تمديد حالة الطوارئ بإقليم النيل الأزرق

نشر
السودان
السودان

مدد حاكم النيل الأزرق، أحمد العمدة بادي، حالة الطوارئ بالإقليم لمدة شهر. 

وذلك بعد قرار حاكم إقليم النيل الأزرق الواقع جنوبي البلاد، خلال مرسوم بالرقم (10) لسنة 2023، أصدره الاثنين، قضى بتمديد إعلان حالة الطوارئ بإقليم النيل الأزرق على أن يسري من تاريخ التوقيع عليه.

وتضمن المرسوم، تمديد إعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء الإقليم لمدة ثلاثين يوماً، وحدد القرار أن على قائد الفرقة الرابعة مشاة ومدير الشرطة بالإقليم ومدير جهاز المخابرات العامة التدخل بكافة الإمكانات المتاحة لوقف الاقتتال القبلي وفرض هيبة الدولة ولهم كامل الصلاحيات الدستورية والقانونية لاتخاذ الإجراءات المناسبة حسب طبيعة الحال.

َوصدر المرسوم عملاً بأحكام المادة (9)(ب) من الوثيقة الدستورية لسنة 2019 تعديل لسنة 2020 مقروءة مع المادة (8) من اتفاق جوبا لسلام السودان الاتفاق النهائي حول قضية السودان في المنطقتين.

الدعم السريع تُعلن السيطرة على أجزاء كبيرة من معسكر المُدرعات

ومن ناحية أخرى، أعلنت قوات الدعم السريع، سيطرتها على أجزاء كبيرة من مقر معسكر سلاح المدرعات في الخرطوم، وسط معارك عنيفة مع الجيش السوداني، حسبما أفادت شبكة "سكاي نيوز".

وقالت قوات الدعم السريع إنها حصلت على كمية كبيرة من الذخائر والعتاد العسكري والمدرعات، في معارك تهدف إلى السيطرة على معسكر سلاح المدرعات.

وتستمر الاشتباكات العنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع بمحيط وداخل مقر سلاح المدرعات، في منطقة الشجرة جنوبي العاصمة.

وأسفرت المعارك المستمرة منذ صباح الأحد عن مقتل وإصابة العشرات من الجانبين، وسط أنباء عن عدد كبير من الضحايا المدنيين بسبب القصف الجوي والأرضي العشوائي العنيف، الذي طال مناطق سكنية قريبة من مقر سلاح المدرعات.

وبينما قال الجيش، الأحد، إنه صد هجوما لقوات الدعم السريع، نشرت الأخيرة مقاطع فيديو تشير فيها إلى إحراز تقدم كبير للسيطرة على المعسكر، الذي يعتبر أحد 3 مقار رئيسية لاتزال تحت سيطرة الجيش.

وكانت قوات الدعم السريع سيطرت على 7 مقار استراتيجية في العاصمة، منذ اندلاع القتال في السودان منتصف أبريل الماضي.

ويقع سلاح المدرعات على بعد نحو 12 كيلومترا إلى الجنوب من القيادة العامة للجيش، ويمتد على مساحة 20 كيلومترا مربعا، ويضم ألوية مشاة ووحدات لسيارات مدرعة و75 دبابة صالحة للقتال، وبه أيضا مهبط للطائرات.