رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

التحقيق مع رئيس جمعية القضاة في تونس بتهمة تعطيل حرية الشغل

نشر
الأمصار

أعلنت المحكمة الابتدائية بمحافظة الكاف شمال تونس التحقيق، اليوم الاثنين، مع رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمايدي، بتهمة تعطيل حرية الشغل، في حلقة جديدة من المواجهة بين القضاة والسلطة التنفيذية.

تونس تحقق مع الحمايدي

وبحسب موقع العربية، يأتي تحقيق حكومة تونس مع الحمايدي على خلفية احتجاجات وإضرابات قادتها جمعية القضاة شهر يونيو 2022 في كافة محاكم البلاد.

مجلس القضاء العدلي يرفع الحصانة عن رئيس جمعية القضاة

وكان مجلس القضاء العدلي المؤقت في تونس ، قد رفع في شهر سبتمبر 2022، الحصانة عن رئيس جمعية القضاة التونسيين أنس الحمادي، على خلفية إذن وزيرة العدل بفتح بحث إداري ضدّه وتعهيدها تفقدية الوزارة بإجراء ما يلزم من أبحاث.

استهداف للحق النقابي للقضاة


واعتبرت منظمات نقابية تونسية، من بينها جمعية القضاة التونسيين والرابطة التونسية لحقوق الإنسان ونقابة الصحافيين، أن إحالة الحمايدي على التحقيق هو "استهداف للحق النقابي للقضاة".

ويذكر أن دستور تونس الجديد، ينّص على أن الرئيس يقوم بتعيين القضاة بناء على اقتراح من المجلس الأعلى للقضاء، الذي كانت له سابقا هذه الصلاحية.

الحكومة التونسية تعزز التعاون مع المعهد الدولي للديمقراطية

وفي سياق سابق، أكدت رئيسة الحكومة التونسية نجلاء بودن رمضان رغبة بلادها في مزيد من تعزيز التعاون مع المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة على الانتخابات "IDEA".

جاء ذلك خلال لقاء رئيسة الحكومة اليوم السبت ، مع الأمين العام للمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة على الانتخابات "IDEA" كيفن كساس زامورا والوفد المرافق له والذي تم خلاله استعراض مختلف الاستحقاقات السياسية التي تم تحقيقها وفقا لخارطة الطريق المعلن عنها، وأهم الخطوات المقبلة لاستكمال المسار الديمقراطي في تونس .

الأمين العام للمعهد الدولي يعلن عن ارتياحه للتعاون

من جانبه ، أعرب الأمين العام للمعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة على الانتخابات "IDEA" عن ارتياحه للتعاون القائم بين المعهد ومختلف الوزارات التونسية واستعداده لتوسيع مجالاته بحسب حاجة الجانب التونسي.

تونس عضو المعهد الدولي للديمقراطية

يذكر أن تونس هي عضو في المعهد الدولي للديمقراطية والمساعدة على الانتخابات، وهي منظمة دولية حكومية تعمل على دعم الديمقراطية المستدامة حول العالم.